المؤتمر الدولي لدعم أوكرانيا يجمع مليار دولار معونة الشتا لـ كييف

المؤتمر الدولي لدعم أوكرانيا

الاربعاء 14 ديسمبر 2022 | 01:51 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

قالت كاترين كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية، أمس الثلاثاء، إن الدول المشاركة في المؤتمر الدولي لدعم أوكرانيا المنعقد بالعاصمة الفرنسية باريس تعهدت بدفع مليار يورو (1.05 مليار دولار) لمساعدة الدولة على تحمل فصل الشتاء بعد أن نجح القصف الروسي في تدمير منشآتها للطاقة.

القصف الروسي لأوكرانيا.. صفارات الإنذار تدوي في خاركوف وميكولايف وخيرسون

وعن تفاصيل الدعم قالت كولونا: سيخصص 415 مليوناً لقطاع الطاقة و25 مليوناً للمياه و38 مليوناً للغذاء و17 مليوناً للصحة و22 مليوناً لوسائل النقل، ولم يتم تحديد المبلغ المتبقي.

ماكرون: مؤتمر باريس يهدف لمساعدة الأوكرانيين على تجاوز الشتاء

  

زيلينسكي يتسول مساعدة طارئة

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قدر، أمس الثلاثاء، أن بلاده بحاجة إلى 800 مليون يورو على الأقل" كمساعدات طارئة؛ نتيجة تدمير البنية التحتية للطاقة؛ نتجة للضربات الروسية؛ من أجل تلبية احتياجات السكان خلال فصل الشتاء، وذلك خلال افتتاح مؤتمر دولي للتضامن مع أوكرانيا.

خبير عسكري لـ«القاهرة الإخبارية»: استهداف الضربات الروسية محطات الطاقة دفع واشنطن لمد كييف بباتريوت

وقال زيلينسكي، عبر الفيديو: "نحتاج إلى فئات عدة من المعدات والمحولات والمعدات المستخدمة لإصلاح شبكات التوتر العالي وتوربينات الغاز".

أستاذ قانون دولي لـ«القاهرة الإخبارية»: مؤتمر باريس لإعادة إعمار أوكرانيا ضروري لإيقاف الحرب

وأضاف الرئيس الأوكراني: "يحتاج نظام الطاقة لدينا على الأقل حتى نهاية موسم التدفئة إلى مساعدة طارئة من قبل نظام الطاقة الأوروبي، أي استيراد الكهرباء من دول الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا"، وأشار إلى أن هذا "سيكلف نحو 800 مليون يورو".

ونظمت فرنسا، أمس، مؤتمراً دولياً لدعم أوكرانيا، بحسب تعبير الرئيس إيمانويل ماكرون، من أجل "مساعدة الأوكرانيين في تجاوز الشتاء"، أمام التدمير المنهجي للبنى التحتية للطاقة الأوكرانية من قبل القوات الروسية.

وقدر زيلينسكي تكلفة "الإصلاح السريع للبنى التحتية المدمرة من جراء الضربات الروسية" بنحو 1.5 مليار يورو.

أول رد من الكرملين على خطة السلام المقدمة من زيلينسكي

الكرملين: لا سلام دون الأخذ بالحقائق

ورفض الكرملين اقتراحا من ثلاث خطوات قدمه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإحلال السلام، وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن التقدم غير ممكن دون أخذ الحقائق التي طرأت على الصراع في الاعتبار حتى يكون هناك سلام بين الجانبين.

وقال جويدو كروسيتو وزير الدفاع الإيطالي أمام مجلس الشيوخ أمس إن شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا ستتوقف بمجرد بدء محادثات السلام لإنهاء الاجتياح العسكري الروسي.

وأكد كروسيتو بقوله: "أدرك أن المساعدات العسكرية يجب أن تتوقف عاجلاً أو آجلاً، وسوف تنتهي عندما نجري محادثات السلام التي نأمل جميعاً فيها".

وكان مجلس الوزراء الإيطالي اعتمد مرسوماً يسمح بمواصلة إمداد أوكرانيا بالأسلحة طوال العام المقبل من دون السعي إلى الحصول على موافقة رسمية من البرلمان لكل شحنة جديدة. 

اقرأ أيضا