أبرزها كثرة الجلوس والسهر ليلا.. عادات يومية خاطئة تضر صحة الإنسان

الاربعاء 07 ديسمبر 2022 | 03:30 مساءً
اضرار الجلوس لفترات طويلة
اضرار الجلوس لفترات طويلة
كتب : إسراء عماد

دائما ما نقوم بعدة عادات يومية خاطئة دون أن ندري مدى خطورتها وآثارها السلبية التي تضر بصحة ومناعة وروتين الجسد في المستقبل، مما يسبب لنا الكثير من المشاكل التي ندرك أن سببها هي تلك العادات لكن بعد أن نعتادها.

في السطور التالي نتعرض لأبرز تلك العادات التي يجب تجنبها للتمتع بصحة أفضل.

قلة النوم:

تؤدي قلة النوم إلى ضعف الجهاز المناعي مما يجعل الجسد عُرضة للإصابة بالأمراض، كما تؤدي إلى عدم التركيز والانتباه وسرعة الغضب والقلق والتوتر والخَرَف وآلام الجسدومرض السكر وزيادة الوزن.

كثرة الجلوس:

من العادات الخاطئة التي يفعلها كثيرون الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل قد تصل إلى ست ساعات، لذا ينصح الأطباء بعدم الجلوس لفترات طويلة دون حركة، لأن ذلك يسبب الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

قلة شرب الماء:

ينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن ستة أكواب يوميا، وذلك لتجنب الإصابة بمشكلات الكلى والعظام والأعصاب ومشاكل البشرة ولون البول الداكن وقلة التبول أو انعدامه.

تناول وجبة العشاء في وقت متأخر:

أثبتت دراسة منشورة في مجلة السمنة، أن تناول العشاء بعد الساعة الثامنة مساءً يزيد من فرص زيادة الوزن نظرًا لأن مقدار الحرق الذي يقوم به الجسد يقل ليلا مما يسبب الإصابة بالسمنة المفرطة في بعض الأحيانفضلا عن الإصابة بمشكلات المعدة من حموضة وغير ذلك.

الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي:

أثبتت عدة دراسات أن الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تؤدي إلى الإصابة بالتوحد والعزلة الاجتماعية ظنا بأن الآخرين أكثر سعادة، فضلا عن الإصابة بمشكلات العين والظهر والرقبة والأذن.

الاستيقاظ لوقت متأخر من الليل:

يفضل كثيرون الاستيقاظ لأوقات متأخرة من الليل، وهؤلاء ما يُطلق عليهم (بومة الليل)، وأثبتت الدراسات أن تلك العادة تعطل الساعة البيلوجية للجسد مما يؤثر على دورة النوم ودرجة حرارة الجسم والعادات الغذائية.

تناول الطعام في المكتب:

يستيقظ كثيرون ويذهبون إلى العمل في عُجالة شديدة دون التفكير في تناول وجبة الإفطار قبل الخروج من المنزل، ليتناولونها في مكتب العمل، وقد أثبتت دراسات أن تناول الطعام أثناء العمل يتسبب في حدوث ما يُسمى ب(الإلهاء) أي تناول كميات كبيرة جدا من الطعام دون الالتفات لذلك، مما يسبب زيادة في الوزن واستهلاك كميات كبيرة جدا من الطعام. 

اقرأ أيضا