ما بين التهديد والوعيد.. هل يوقف فيسبوك نشر الأخبار الصحفية ؟

الفيسبوك

الثلاثاء 06 ديسمبر 2022 | 03:58 مساءً
الفيسبوك
الفيسبوك
كتب : نوران خالد

نددت  شركة ميتا مالكة فيسبوك، بإزالة الأخبار من منصتها إذا وافق الكونجرس الأمريكي على اقتراح يستهدف تيسير التفاوض الجماعي للمؤسسات الإخبارية مع شركات مثل جوجل وألفابت وفيسبوك.

نرشح لك: قرار جمهوري خاص بمنيل شيحة وأبو النمرس لإنشاء ممشي أهل مصر

نشر الأخبار الصحفية على ميتا

وينظر  المشرعون الأمريكيون لإضافة قانون المنافسة الصحفية والمحافظة عليها إلى مشروع قانون دفاع سنوي يجب إقراره كوسيلة لمساعدة صناعة الأخبار المحلية المتعثرة.

وقالت آندي ستون، المتحدثة باسم ميتا، في تغريدة على تويتر، إن الشركة ستضطر إلى النظر في إزالة الأخبار إذا تم تمرير القانون بدلًا من الخضوع للمفاوضات التي تفرضها الحكومة، والتي تتجاهل بشكل غير عادل أي قيمة تقدمها الشركة للمنافذ الإخبارية من خلال زيادة حركة المرور والاشتراكات.

وذكرت أن الاقتراح فشل في إدراك أن الناشرين والمذيعين يضعون المحتوى على المنصة لأنه يفيد أرباحهم النهائية، وليس العكس.

وتحث News Media Alliance، وهي مجموعة تجارية تمثل ناشري الصحف، الكونجرس على إضافة مشروع القانون إلى مشروع قانون الدفاع، بدعوى أن الصحف المحلية لا تستطيع تحمل عدة سنوات أخرى من إساءة استخدام التكنولوجيا، قائلة: إذا لم يتحرك الكونجرس في القريب العاجل، فإننا نجازف بالسماح لوسائل التواصل الاجتماعي بأن تصبح صحيفة أمريكية محلية بحكم الأمر الواقع.

كما حثت أكثر من عشرين مجموعة، بما في ذلك الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية وPublic Knowledge وComputer & Communications Industry Association، الكونجرس على عدم الموافقة على مشروع قانون الأخبار المحلية، قائلة إنه سيخلق استثناءً غير حكيم لمكافحة الاحتكار للناشرين والمذيعين.

اقرأ أيضا