أخطاء يجب تجنبها عند شحن الهاتف .. تعرف عليها

شحن الهاتف

الثلاثاء 06 ديسمبر 2022 | 02:08 مساءً
أخطاء يجب تجنبها
أخطاء يجب تجنبها
كتب : نوران خالد

يعد الحفاظ على صحة البطارية عامل رئيسي للمحافظة على شحن الهاتف لمدة طويلة، لكن الكثير يقوم ببعض الاخطاء عند شحن الهاتف ، و بلدنا اليوم تعرض لكم هذه الأخطاء لتجنبها في المستقبل: 

1- شحن الهاتف إلى 100%

قد يفضل بعض المستخدمين إكمال شحن بطارية الهاتف إلى الـ 100% ظنا منهم أن الأمر سيطيل من عمر البطارية، لكن الأمر في الواقع ليس جيدا لصحة البطاريات، وفقاً لمُختصي هذا المجال فأن بطاريات الليثيوم ليست على وفاق مع الشحن الكامل.

2- التفريغ التام للبطارية

يعتبر شحن البطارية لـ 100% أمر غير جيد لصحة البطارية، ونفس الحال مع تفريغ البطارية إلى الصفر فإنه يُنقص من العمر الافتراضي لبطاريات الليثيوم بشكل كبير وسريع.

تفضل بطاريات الليثيوم الشحن على دفعات قصيرة، أي عليك وصل هاتفك بالشاحن فور بلوغ 5 % أو حتى 10 %.

3- استخدام الهاتف أثناء الشحن

قد يحتاج المرء إلى استخدام الهاتف أثناء الشحن من أجل شيء ضروري لكن الانتاج و الاستهلاك والتفريغ المُباشر للبطارية أثناء الشحن يُفقد البطارية دورات الشحن والتفريغ الكاملة وهو أمر لا يُنصح القيام به إلا في الحالات الضرورية والنادرة. لكن هذه الظاهرة أصبحت مُنتشرة بكثرة بين مُستخدمي الهواتف الذكية من أجل اللعب والمُحادثات العادية.

نرشح لك: وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يلقى كلمة افتتاح المنتدى العربى السادس

4- ترك البطارية لتصبح ساخنة

أكثر الأخطاء خطورة على بطاريات الليثيوم هو ترك البطارية حتى تشحن بشكل كامل وتسخن بشكل كبير بعد ذلك، تأثير هذا الخطأ على البطارية أكبر من الاستخدام، فإن كنت تشحن هاتفك في السيارة مثلا فحاول وضعه في مكان لا تصل الشمس إليه تفاديا أن يسخن.

لا يجب أن تُعرض هاتفك لمسببات السخونة إلا نادراً وتجنب هذه المُمارسات قدر الإمكان، تفاديا للانفجارات التي ستلحق الضرر بأجهزتك وفيك وبمن حولك. بالرغم من أن مُراقبة درجة الحرارة أمر صعب لكن توجد بعض التطبيقات توفر ذلك.

5- شحن الهاتف كلما نقص

تفاديا لتفريغ البطارية يلجأ الكثير من المستخدمين لشحن الهاتف في كل فرصة تسمح لهم حتى لو كان الهاتف بحاجة لشحن كامل او حتى جُزئي، يُعتبر هذا الأمر غير جيد لبطاريات الليثيوم أيون، لذا لا يُنصح القيام به كثيراً وترك البطارية حتى تصل عند 20% ومن ثم إعادة الشحن.

6- استخدام شاحن غير أصلي

من بين المُمارسات السلبية الشائعة بين المُستخدمين هي استخدام شواحن غير أصلية في شحن هواتفهم، خصوصا عند تلف الشاحن الأصلي فأي شاحن بعد من الصعب أن يكون أصلي. لكن يجب معاينة مآخذ ومعايير الكابلات و توافقها مع الهاتف قبل استخدام أي شاحن، لأن الأمر الذي قد يؤثر سلباً على العمر الافتراضي لبطارية الجهاز على مدى الطويل.