احذر.. عادات خاطئة تضر الطفل حديث الولادة

عادات تجنبها عند التعامل مع الطفل

الثلاثاء 06 ديسمبر 2022 | 10:56 صباحاً
الطفل حديث الولادة
الطفل حديث الولادة
كتب : إسراء عماد

الأطفال هبة من الله يرزق بها مَن يشاء، لذا قال في كتابه الكريم: "المال والبنون زينة الحياة الدنيا"، فهم أساس الأجيال القادمة التي تبني المستقبل، وكثير من الأمهات تحتجن لمعرفة ما هو صحيح لتفعله، وما هو خاطئ لتتجنبه، وفي السطور التالية ترصد (بلدنا اليوم) عادات خاطئة يجب تجنبها تماما عند التعامل مع الطفل حديث الولادة.

تقبيل الطفل من الفم:

عادة خاطئة تماما يقوم بها كل مَن يحمل طفل حديث الولادة، فعند تقبيل الطفل من فمه يُصاب بالعديد من الأمراض والتي يمكن أن تنتقل إليه من الشخص الذي يقبله دون أن يدري، لذا علينا تجنب تقبيل الأطفال تماما.

إعطاء الماء للطفل بعد ولادته مباشرةً:

يظن البعض أن الطفل يحتاج إلى الماء بعد ولادته ، لكن الحقيقة أن الكلى عند الأطفال لا تستطيع التعامل مع المياه، فقد جعل الله لبن الأم يحتوي كل ما يحتاجه الطفل من مياه وعناصر أخرى، لذا فهو لا يحتاج لها إلا عند الأكل بعد ستة أشهر من ولادته.

هز الطفل بعنف:

يرى كثيرون أن هز الطفل عندما يبكي يجب هزه بعنف حتى يتوقف عن البكاء، وهذا خطأ تماما وفقا للعديد من الدراسات التي أثبتت أن هز الطفل بعنف يمكن أن يتسبب في اصطدام المخ بالجمجمة وحدوث نزيف داخلي بالمخ يؤدي إلى وفاة الطفل.

ترك الطفل يصرخ لفترات طويلة دون الالتفات له:

يرى البعض أن الطفل عندما يصرخ أو يبكي بشدة يجب تركه بمفرده تماما حتى يتوقف عن البكاء كي لا يعتاد حمل أحد به، وهذا خاطئ تماما، لأن الأطفال تشعر بكل مَن حولها، وتحتاج للدعم النفسي، فكل طفل يحتاج للشعور بالدفئ والأمان والاحتواء كما يحتاج للغذاء تماما.

ترك الطفل بنفس الحفاضة لفترات طويلة:

تسهو كثير من الأمهات عن تغيير حفاضة الطفل لفترات طويلة مما يسبب لهم الإصابة بالفطريات والالتهابات، لذا يجب تغييرها مرة كل ساعتين أو ثلاثة على الأكثر.

عدم تنظيف أماكن الحفاضة جيدا:

أحيانا تسبب الحفاضة بعض الالتهابات، لذا يجب تنظيفها بعناية من الأمام إلى الخلف والاستعانة بالكريمات المرطبة المخصصة للأطفال والغنية بالزنك للحفاظ على بشرته.

وبعد أن رصدنا بعض العادات الخاطئة التي تضر بالطفل يجب التوقف عندها بعناية حتى نتوقف عن ما كنا نقوم به في الماضي، حتى نضمن حياة جيدة دون الإضرار به.

اقرأ أيضا