احذر استخدام الزيت لأكثر من مرة.. يسبب السرطان

اضرار استخدام الزيت

الجمعة 02 ديسمبر 2022 | 05:41 مساءً
محاطر زيت القلي
محاطر زيت القلي
كتب : نيفين عاطف

 يقوم الكثير من الأشخاص بهدف التوفير باستخدام زيت القلي بشكل متكرر. غير أن هذه الطريقة في الطهي قد تكون مسؤولة عن التسبب في مشاكل صحية خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب.

مخاطر الاستخدام المتكرر لزيت القلي

الدكتور سعد حلابو، أستاذ الصناعات الغذائية بجامعة القاهرة، يحذر من تكرار استخدام زيت القلي لمرات عديدة لأن تكرار تسخينه وتبريده وتعرضه للهواء والأكسجين أكثر من مرة يسبب تأكسده، ما يؤدي إلى تكوين مركبات هيدروكربونية، وهي مركبات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض السرطانية.

نرشح لك : على طريقة اللمبي 8 جيجا.. شريحة للمخ تعيد النظر وتعالج الشلل

تضيف الدكتورة ريهام هاني، أخصائي التغذية العلاجية، أن استخدام زيت القلي أكثر من مرة يؤدي إلى تأكسده وتكوين ذرات هيدروجين وهى من الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى السرطان، فضلًا عن أن الزيت يفقد جميع الفيتامينات الموجودة فيه.

تشدد أخصائي التغذية العلاجية على تجنب شراء الأطعمة المقلية، كالبطاطس أو الطعمية أو غيره، من المطاعم لأنها في الغالب تستخدم أرخص أنواع الزيوت فضلًا عن أن زيت القلي يستخدم فيها لمرات عديدة ولا يتم تغييره بل يتم إضافة كمية جديدة من الزيت على الزيت القديم.

نصائح يجب اتباعها

محاطر زيت القليمحاطر زيت القلي

لتجنب المخاطر السابقة ينصح «حلابو» بعدم تكرار استخدام زيت القلي أكثر من مرة أو مرتين كحد أقصى، مع ضرورة الإسراع لتغييره على الفور في حالة ملاحظة تغير لونه أو رائحته أو زيادة كثافته، أو تصاعد دخان من الزيت أثناء وضعه على النار.

نرشح لك: دعاء يغفر ذنوب الأسبوع ولو كانت مثل زبد البحر

يتابع «حلابو» أنه يُفضل عند وضع الزيت على النار ألا تزيد درجة الحرارة عن 150 درجة، وتجنب إضافة زيت جديد على الزيت الذي سبق القلي فيه من قبل، لأن ذلك يُسرع من عملية الأكسدة، مشيرًا إلى أن أفضل زيت للقلي هو زيت دوار الشمس.