شريحة المخ ستجعل الأعمى يبصر والمعاق يتحرك.. شاهد تصريحات إيلون ماسك

الجمعة 02 ديسمبر 2022 | 01:52 صباحاً
شريحة المخ إيلون ماسك
شريحة المخ إيلون ماسك
كتب : عاطف صبيح

شريحة المخ ستجعل الأعمى يبصر والمعاق يتحرك.. هذه أبرز تصريحات إيلون ماسك، حيث قال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مالك شركة تويتر إن شركته نيورالينك (التي أسسها في 2019) تطور شريحة لمخ الإنسان في غضون 6 أشهر، متوقعا تجربتها على البشر من خلال أداة لاسلكية طورتها شركته المتخصصة في صنع وتطوير تقنيات تربط الأعصاب والمخ البشري عبر أجهزة الكمبيوتر من خلال رقائق إلكترونية توضع في قشرة الدماغ، ثم تتواصل مع الكمبيوتر والهاتف الذكي؛ لتساعد على تحسين وظائف الدماغ البشرية والتفكير والتحكم في أعضاء الجسم.

طريقة زراعة شريحة المخ

وأوضح ماسك أن طريقة زراعة الشريحة بالمخ تتم من خلال جهاز طبي متخصص عن طريق روبوت أنشأته الشركة، ويديره أحد الجراحين، الذي يقوم بعمل فتحة بحجم 2 مليمتر في جمجمة الشخص، وتقوم الشريحة بسد الثقب في جمجمة المريض.

الهدف من زراعة شريحة المخ

وتهدف زراعة شريحة المخ إلى الحصول على علاج متقدم لأمراض الجهاز العصبي المركزي للإنسان، مثل حالات الإصابة بالشلل، وعلاج الاضطرابات العصبية واستعادة بعض الوظائف الحسية والحركية.

وكان إيلون ماسك أعلن يوم 29 أغسطس 2020 عن نجاح تجربة الشريحة على أنثى خنزير تُدعى "جيرترود" زُرعت في دماغها شريحة كمبيوتر بحجم قطعة نقد معدنية.

وقال وقتها في بث عبر الإنترنت إن الأمر يشبه وجود جهاز تتبع في جمجمتك موصول به أسلاك متناهية الصغر، وأوضح أن مثل هذه الشرائح قد تساعد، في المستقبل، في علاج حالات مثل الخرف ومرض الشلل الرعاش وإصابات الحبل الشوكي.

وكانت أنثى الخنزير "جيرترود" واحدة من ثلاثة خنازير شاركت في عرض تجريبي يوم الجمعة بث عبر الإنترنت.

كما عرضت الشركة قبل أكثر من عام تجربة على قرد نجح في لعب واحدة من ألعاب الكمبيوتر، عبر التفكير بمفرده بفعل شريحة المخ الجديدة.

ماسك: حتى لو مولود أعمى قادرون على إعادة بصره

الجديد في الشريحة الحالية أنها تستهدف استعادة البصر واستعادة الحركة للمعاقين، وقال ماسك إن أول تطبيقين مستهدفين في التجارب على البشر باستخدام أداة نيورالينك سيكونان استعادة البصر وإتاحة الحركة لعضلات الأشخاص العاجزين عن ذلك، مؤكدا "حتى لو لم يكن الشخص مبصرا أبدا، كأن يولد أعمى، نعتقد أننا ما زال باستطاعتنا إعادة البصر له". 

اقرأ أيضا