أشهرها النعناع البري والأقحوان والنيم.. نباتات عطرية طاردة للحشرات

الخميس 01 ديسمبر 2022 | 02:12 صباحاً
نباتات عطرية طاردة للحشرات
نباتات عطرية طاردة للحشرات
كتب : عاطف صبيح

ما إن تفتح شباك منزلك، حتى تجد من ينتظر تلك اللحظة للهجوم بأعداد كبيرة إلى داخل منزلك من الذباب والبعوض، والتي لا تكتفي بأن تقتحم حياتك، بل إنها تمارس هوايتها المفضلة، وهي الإزعاج المستفز.

وأمام فشل جميع وسائل مقاومة الحشرات المحتلة لمنازلنا، نقدم لكم أفضل حل لطردها بلا رجعة دون اختناق من المبيدات وغيرها من الوسائل التي لا تأتي إلا بالضرر علينا، وهي النباتات الطاردة للحشرات.

أفضل أنواع النباتات الطاردة للحشرات

هناك أنواع من النباتات ليس بينها وبين الحشرات عمار أو تفاهم؛ لذا تهرب منها، وفي نفس الوقت تزين هذه النباتات بيوتها، وأيضا تنشر رائحة عطرية. ومن أهم النباتات التي تستطيع طرد الحشرات ما يلي:

النعناع البري.

الريحان.

الأقحوان.

شجرة النيم.

شجرة الكافور.

نبات الغار.

نبات اللافندر.

نبات الأقحوان.

نبات الروز ماري.

نبات القدر.

هذه القائمة يمكنك أن تختار منها ماشئت، أو ما تيسر له العثور عليه. ونرشح لك أهم أنواع نباتات عطرية طاردة للحشرات وأعظمها فائدة، وهي الريحان والروزماري والزعتر والنعناع والخزامى، بالإضافة إلى شجرة النيم والأقحوان.

نباتات طاردة للصراصير

من الحشرات التي أعجزت مصانع المبيدات عن مقاومتها الصراصير، ولكن هذه الحشرة المتجبرة من السهل جدا أن تلوذ بالفرار أمام هذه النباتات:

نبات الغار، وهو نبات ذو رائحة نفاذة، تكرهها الصراصير، حتى إنها لا تستطيع الاقتراب من مكانه حتى لو كان الغار أوراقا مجففة.

وأيضا نبات الأقحوان برائحته النفاذة، التي تسبب الضيق الشديد للصراصير، وتجعلها تفر، ولا تستطيع الاقتراب من زهوره، ولا للأماكن التي يوجد بها.

شجرة النيم تفتك بالحشرات

شجرة النيم، وهي شجرة يُستخلص منها الكثير من المواد العلاجية الفعالة لمكافحة الفطريات والبكتريا، وهي تفتك بالحشرات، حيث إن أوراق الشجرة تنبعث منها رائحة لا نشعر نحن بها، لكنها تؤرق الحشرات، كما أنها تسبب العقم لدى ذكور الذباب والبعوض إذا أكلوا منها، كما أنها تحتوي على مادة تستطيع تغيير جينات معينة بالحشرة، وتشوه بيضاتها، بل وتكاد تسممها، وهذا سر هروب الحشرات منها. 

اقرأ أيضا