اكتشاف علاج جديد لمرضى الزهايمر .. تفاصيل

علاج الزهايمر

الاربعاء 30 نوفمبر 2022 | 11:54 مساءً
الزهايمر
الزهايمر
كتب : إخلاص عبدالحميد

الزهايمر يعتبر من الأمراض النادرة التى تصيب فئة كبيرة من كبار السن بعد تقدم أعمارهم فتبدأ الذاكرة فى النسيان وعدم معرفة الأحداث التى مرت. 

لذلك كشف فريق من الباحثين عن اكتشاف دواء جديد لعلاج الزهايمر يمتلك فاعلية كبيرة فى السيطرة على الأعراض ويحمى المصابين من النسيان الشديد وانخفاض التركيز.

ووفقاً لـ بي بي سي قام الباحثون بتجربة إكلينيكية للتأكد من فاعلية دواء الزهايمر الجديد وقدرته على إبطاء الأعراض وتأخير تدمير المرض للدماغ وبالفعل حقق نتائج مذهلة.

وأضاف الباحثون أن هذا الدواء الجديد للزهايمر يعد طفرة فى مجال علاج هذا المرض الخطير والمزمن الذي لم يتمكن العلماء من قبل في إيجاد علاج قوي يسيطر على الأعراض ويقلل المضاعفات.

وفى الوقت الحالى تقتصر أدوية الزهايمر على تحسن بسيط فى إدارة الأعراض، الذي يدعى ليكانيماب، فيهاجم بروتين بيتا أميلويد الذي يتراكم في أدمغة المصابين. 

وأجرى الباحثون تجربة لدواء الزهايمر على 1795 متطوعاً يعانون من المرض في مراحله المبكرة، وتم إعطاء دفعات من عقار ليكانيماب للمشاركين على مدار 18 شهراً.

ووجد الفريق في الدراسة التي نُشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية أن الدواء أبطأ تدمير مرض الزهايمر للدماغ بنسبة 27% وهى نسبة غير مسبوقة لذا يعتقد العلماء أن هناك أملاً كبيراً في إمكانية علاج المرض بصورة أفضل في المستقبل. 

وأكد دكتور بارت دي ستروبر، مدير معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة بكلية لندن الجامعية، أن هذا الدواء الجديد يعد الأول من نوعه الذي يوفر خياراً علاجياً حقيقياً لمرض الزهايمر.

ويتم في الوقت الحالي تقييم بيانات ونتائج الدراسة فى أمريكا وتخطط الشركتان المطورتان للدواء، وهما شركة إيساي اليابانية وشركة بيوغن الأميركية للأدوية، للحصول على الموافقة على الدواء في بلدان أخرى العام المقبل.

اقرأ أيضا