عجائب كأس العالم.. حكاية مهاجم «غبي» دخل تاريخ منتخب البرازيل

الاثنين 28 نوفمبر 2022 | 12:36 مساءً
ماني جارينشا
ماني جارينشا
كتب : تقى أحمد

حقق منتخب البرازيل إنجازا كبير في بطولة كأس العالم، باعتباره أنه الوحيد الذي لم يغيب عن أي نسخة من البطولة حتى الأن.

ولم يقتصر تاريخ بلاد السامبا في المونديال فقط على سحر اللاعبين داخل الملعب، بل يمتد أيضا لبعض المواقف الطريفة خارج المستطيل الأخضر.

نرشح لك: بث مباشر.. مشاهدة مباراة الكاميرون وصربيا في كأس العالم

أبرز المواقف الطريفة في كأس العالم من قبل منتخب البرازيل

ويعتبر جارينشا عنصرا مؤثرا في جيل "السامبا" التاريخي حيث فاز بالمونديال مرتين متتالييين عامي 1958 و1962، وخسر لقب 1966 في إنجلترا، ولعب خلال الـ3 نسخ 12 مباراة سجل فيها 5 أهداف وصنع هدفين.

ولكن لماني جارينشا وجه أخر، حيث أشار موقع football whispers إن مانويل فرانسيسكو دوس سانتوس "جارينشا" كان مدمنا للمشروبات الكحولية وعاشقا للنساء، ولم يكن قادرا على القراءة أو الكتابة، وعانى من إعاقات جسدية، لكنه بالرغم من هذا أصبح بطلا قوميا في بلاده من خلا كرة القدم.

كما عانى جارينشا من تأخر في معدلات النمو الطبيعية، ولم يكن يندمج بسهولة مع عناصر البيئة المحيطة به، وحاول البعض تجنب التعامل معه بحجة "الغباء الزائد عن الحد"، لكنه لعب أكثر من 600 مباراة كروية سجل خلالها بواقع 250 هدفا

وفي كأس العالم 1958، أثار مستوى ذكاء جارينشا حالة كبيرة من الجدل، وتعرض مدربه وقتها فيسنتي فيولا لانتقادات لاذعة بعد أن أصر على الدفع به في مركز الجناح الأيمن أمام الاتحاد السوفياتي.

وأنتقد علماء النفس في البرازيل فكرة استدعاء جارينشا إلى المنتخب للمشاركة في مونديال السويد، وأعتبروا ان مستوى ذكائه أضعف من أن يستوعب حجم الموقف.

ولكن، قدم جاريشا مستوى رائع وكان له الدور الأبرز بجانب بيليه، في فوز بهدفين قبل استكمال المشوار نحو منصة التتويج.

وتحدث المؤلف الإسباني لوثيانو بيرنيكي في كتابه "أغرب الحكايات في تاريخ المونديال "إن غباء جارينشا" كان بطلا لواقعة طريفة في كأس العالم 58 بالسويد".

وأوضح: "جارينشا قام بشراء راديو حديث وقتها من السويد، حظي بإعجاب كل عناصر معسكر منتخب البرازيل".

وأضاف: "أميريكو مدلك منتخب البرازيل وقتها استغل سذاجة جارينشا، وأقنعه بالتنازل عن جهاز الراديو بحجة أنه لا يلتقط إلا المحطات السويدية".

واختتم: "وافق اللاعب بالفعل ومنح أميريكو الجهاز دون تردد، وتخيل أنه ضحية كبيرة لعملية نصب وسيطرت عليه حالة من الغضب". 

نرشح لك: تشكيل منتخب صربيا الرسمي لمباراة الكاميرون بكأس العالم