فتاة العرب عوشة السويدي التي يحتفي بها جوجل اليوم (فيديو)

عوشة السويدي

الاثنين 28 نوفمبر 2022 | 07:12 صباحاً
فتاة العرب عوشة السويدي
فتاة العرب عوشة السويدي
كتب : عاطف صبيح

يحتفي جوجل بفتاة العرب، اليوم الاثنين، وأبرز صورة تعبيرية على صفحته الرئيسية، وهو ما سلط الضوء عليها، وجعل الكثيرين يسألون: من هي فتاة العرب؟

هي عوشة بنت خليفة بن الشّيخ أحمد بن خليفة السويدي، شاعرة إماراتية، ملقبة بـ "فتاة العرب"، لها قصائد متنوعة في مختلف مجالات الشعر، وألقت كثيرا منها في ندوات وفاعليات ثقافية كثيرة، كالغزل والنقد الاجتماعي والمدح والإسلاميات.

ولدت فتاة العرب في العاصمة أبوظبي عام 1920، وقضت معظم حياتها في إمارة العين الإماراتية، وعاشت 15 عاما في قطر، ثم عادت إلى العين، ثم انتقلت إلى دبي في أواخر ثمانينيات القرن الماضي.

ظهرت موهبة عوشة الشعرية وهي في الـ 12 من عمرها، ونظمت 100 قصيدة موزونة خلال شهر، متأثرة بالبيت الذي تربت فيه، الذي لا يغادره رجال العلم والشيوخ.

اكتسبت في الخامسة عشرة من عمرها اعترافًا وطنيًا بقصائدها، وتعتبر فتاة العرب من رواد الشعر النبطي في الإمارات والمنطقة العربية.

واستوحت من مناظر الخليج العربي والصحراء كثيرا من قصائدها عن الحب والحكمة والوطنية والحنين إلى الماضي. وتصف القصائد المكتوبة باللغة النبطية تجاربها الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلًا عن ماضيها وثقافتها الغنية.

تأثرت عوشة في كتاباتها بالماجدي بن ظاهر والمتنبي، ونشرت قصائدها في العديد من الصحف والمجلات، وسجلت دواوين بصوتها، وكلها مجموعة في ديوان "فتاة العرب" عام 1990.

واعتزلت عوشة الشعر في أواخر التسعينيات، وأصبحت متخصصة في مدح الرسول (صلي الله عليه وسلم)، وتوفيت في يوليو 2018 في دبي عن عمر يناهز 98 عامًا.

وحصلت عوشة السويدي على جائزة أبوظبي في دورتها الخامسة عام 2009 تقديراً لجهودها ومشوارها.

وفي مثل هذا اليوم 28 نوفمبر من عام 2011 تم الاعتراف بإسهاماتها في الأدب في حدث مرموق، وأنشأ المجتمع الشعري جائزة سنوية للشاعرات الإماراتيات باسم "عوشة السويدي"، كما تم تكريمها بقسم خاص من متحف المرأة في دبي.

وبثت قناة العين فيديو في ذكرى فتاة العرب عوشة السويدي:

اقرأ أيضا