سوق الأسهم السعودية والقطرية تغلق على انخفاض بسبب أسعار النفط

الاحد 27 نوفمبر 2022 | 05:51 مساءً
كتب : ندي بدر

أغلقت أسواق الأسهم في المملكة العربية السعودية وقطر، على انخفاض، اليوم الأحد، حيث أثرت حالة عدم اليقين في أسعار النفط وسط قيود COVID-19 الصينية، والمساومة على سقف أسعار النفط الروسي؛ على معنويات المستثمرين، على الرغم من ارتفاع الأسهم في مصر، مخالفة الاتجاه.

وشهدت أسعار النفط الخام تراجع، التي تغذي نمو المنطقة، بنسبة 2٪ يوم الجمعة، بعد أن واصلت الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، فرض إجراءات التنقل، وقيود أخرى للسيطرة على تفشي المرض، مما أضر بالطلب على الوقود.

وناقش دبلوماسيون من مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، سقفا لأسعار النفط الروسي بين 65 و70 دولارا للبرميل؛ للحد من الإيرادات، لتمويل هجوم موسكو العسكري في أوكرانيا، ودون تعطيل أسواق النفط العالمية.

نرشح لك: صعود المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 1.8% بختام جلسة اليوم

وقال دانييل تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في BDSwiss، إن أسعار النفط قد تستمر في رؤية تقلبات عالية خلال الأسبوع الجاري، حيث إن المحادثات حول الحد الأقصى للانقسام في أوروبا ، في حين أن انخفاض الطلب من الصين وأحجام جديدة محتملة من فنزويلا قد يخففان من ضغوط العرض.

وتراجع المؤشر الرئيسي للمملكة العربية السعودية (.TASI) 1.3٪ ، مع تراجع مصرف الراجحي (1120.SE) 1.2%، في حين نزل سابك Agri-Nutrients (2020.SE) 3.9٪.

نرشح لك: البورصة تواصل ارتفاعها بمنتصف التعاملات وسط تداولات تجاوزت 800 مليون جنيه

وكشفت هيئة السوق المالية يوم الخميس، إن شركة النفط الأساسية العملاقة التابعة لشركة أرامكو السعودية (2222.SE)، لوبريف، حصلت على موافقة هيئة تنظيم سوق الأسهم في المملكة على طرح عام أولي.