وفاء علي: صنعنا ملفًا للطاقة المتجددة بعنوان «صناعة المستحيل»

الاحد 27 نوفمبر 2022 | 03:11 مساءً
الدكتورة وفاء علي
الدكتورة وفاء علي
كتب : نوران خالد

أوضحت الدكتورة وفاء على، أستاذ الاقتصاد و الطاقة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح» مع الإعلامية منة فاروق عبر فضائية «إكسترا نيوز»،  إننا صنعنا ملفًا للطاقة المتجددة بعنوان «صناعة المستحيل»، ومصر دخلت عصر الطاقة المتجددة بقوة شديدة ودخلت نادي الكبار بمنتهى الدافعية.

مشيرة إلى أن مشروع «بنبان» يمثل نموذجًا تنمويًا ابتكاريًا متكاملًا للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وصندوق مصر السيادي، إلى جانب الشراكات الدولية، لافتة إلى أننا قدمنا نموذجًا للعالم حول الشراكة المتكاملة وتعريفهم بكيفية وصول مصر لأحد الملاذات الآمنة لتخفيض مسببات التغير المناخي وتخفيف العبء الاقتصادي.

نرشح لك: رئيس الوزراء يتابع ملف السياحة الصحية وسبل النهوض به

وأضافت أن وكالة الطاقة الدولية تحدثت عن مشروعات الطاقة باعتبار أن مصر لديها إمكانيات أعلى من المستهدفات التي وضعتها في ملفها الخاص بتحويل الطاقة، مشيرة إلى أن القيادة السياسية والحكومة المصرية حرصت على مقابلة رؤساء الشركات العالمية خاصة في ملف التحول الطاقي.

واستطرد حديثها، أن محطة «بنبان» عاصمة الشمس أصبحت نموذجًا للعالم بأكمله بطاقتها الكبيرة المتطورة، حيث إنها تُقدم نموذجًا للطاقة المتجددة بشكلها الجديد، مؤكدة أهمية مشروع بنبان وتميزه؛ لذلك حصل على جوائز عالمية سواء في الابتكار والتميز كأفضل المشروعات.

ولفتت إلى أننا وضعنا إطارًا للشركات المشاركة في محطة "بنبان" لكي يكون 10% من أرباح تلك الشركات للمسئولية الاجتماعية، متابعًة أن مصر وضعت أليات مبتكرة للغاية لكي تصل لأساليب التمويل بالنسبة لتلك المحطة. 

اقرأ أيضا