أبرزها وحيد القرن الأسود .. كائنات حية أنقرضت غير الديناصورات

السبت 26 نوفمبر 2022 | 06:31 مساءً
الماموث الصوفي
الماموث الصوفي
كتب : نيفين عاطف

تعتبر الديناصورات أشهر الكائنات المنقرضة على مر السنين، وقد يكون سبب انقراض هذه النوعية من الحيوانات أحداث طبيعية مثل تغيرات المناخ أو التبريد أو التغيرات فى مستويات سطح البحر، إلى جانب التلوث، والصيد الجائر، , ولكن ليست الديناصورات فقط هي المنقرضة, لذا سوف توضح بوابة بلدنا اليوم  بعض الحيوانات التى انقرضت بخلاف الديناصورات .

الكائنات الأخرى التي إنقرضت منذ سنوات

الماموث الصوفيالماموث الصوفي

1.الماموث صوفي

حيوان ثديي ضخم، يُعتقد أنه وثيق الصلة بفيل العصر الحديث، وهاجر أسلافها من أفريقيا منذ نحو 3.5 مليون سنة، وانتشروا عبر شمال أوراسيا وأمريكا الشمالية، كان طول المخلوق أكثر من 4 أمتار ويمكن أن يزن أكثر من 6 أطنان، وجسمه كان مغطى بالفراء ويمكن أن يصل طول أنيابه المنحنية إلى 5 أمتار، واختفى الماموث الصوفي في النهاية منذ 10000 عام بسبب عمليات الصيد واختفاء موطنه من خلال تغير المناخ. ويُعتقد أن آخر مجموعات الماموث الصوفي المعزولة قد اختفت من جزيرة رانجل في المحيط المتجمد الشمالي حوالي عام 1700 قبل الميلاد.

2.حمام الركابحمام الركابحمام الركاب

موطنها الأصلي أمريكا الشمالية، وانقرضت حمامة الركاب أو الحمامة البرية منذ أوائل القرن العشرين، وتشير التقديرات إلى أن ما بين 3 و5 مليارات حمامة مسافرة كانت تعيش في الولايات المتحدة عندما وصل الأوروبيون إلى أمريكا الشمالية، لكن استيطانهم أدى إلى إزالة الغابات بشكل جماعي ما أدى إلى فقدان الموائل وتقليل أعداد الطيور. بحلول القرن التاسع عشر، تم تسويق لحم الحمام كغذاء رخيص للفقراء، مما أدى إلى الصيد على نطاق واسع. ونفقت حمامة الركاب حوالي عام 1900، مع نفوق اخر فرد معروف في الأسر عام 1914

3.وحيد القرن الأسود

وحيد القرنوحيد القرن

تم العثور على وحيد القرن الأسود في غرب أفريقيا في العديد من البلدان باتجاه المنطقة الجنوبية الشرقية من أفريقيا، يبلغ طوله من 3 إلى 3.8 متر وارتفاعه من 1.4 إلى 1.7 متر، ويمكن أن يبلغ وزنه 800-1300 كجم، وكان له قرنان، أحدهما بطول 0.5-1.3 متر والآخر بين 2-55 سم، ونظامه الغذائى يشمل النباتات المورقة والبراعم.

وفى الثلاثينيات من القرن الماضى تم اتخاذ إجراءات لحماية هذا النوع، لكن الأعداد استمرت فى الانخفاض، وشوهد آخر وحيد القرن الأسود فى غرب أفريقيا فى الكاميرون فى عام 2006، وأعلن انقراضه رسميًا فى عام 2011.