الفيروس المخلوي التنفسي.. أبرز أعراضه وطرق الوقاية والعلاج

أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

السبت 19 نوفمبر 2022 | 04:02 مساءً
أعراض الفيروس المخلوي التنفسي
أعراض الفيروس المخلوي التنفسي
كتب : ياسمين أحمد

بدأ الفيروس المخلوي التنفسي في الانتشار، وأصبح من الأمراض الشائعة التي انتشرت بين طلاب المدارس في الآونة الأخيرة، ولذلك نقدم خلال التقرير التالي أبرز أعراض المرض وأسبابه وطرق الوقاية.

أعراض الفيروس المخلوي

الفيروس المخلوي التنفسيالفيروس المخلوي التنفسي

تظهر على المريض أعراض الفيروس المخلوي بعد مرور 4- 6 أيام من الإصابة، وتشمل أعراضه الشعور باحتقان في الأنف وارتفاع في درجة حرارة الجسم، والسعال الجاف، وآلام في الرأس والحنجرة، بالإضافة للشعف العام.

أعراض الإصابة بالمرض عند الرضع 

أعراض الفيروس المخلوي التنفسيأعراض الفيروس المخلوي التنفسي

من أبرز أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي، لدى الأطفال الرضع يبذلون جهد كبير للتنفس مع الاحتقان في الحلق والسعال الجاف، أما الرضع الأكبر سنا، يجدون صعوبة بالغة في تناول الطعام، وتظهر عليهم أعراض العصبية واللامبالاة.

كيفية انتقال الفيروس

ينتقل الفيروس المخلوي من خلال اللمس، سواء المصافحة باليد أو عن طريق الاستنشاق، ويستطيع الفيروس البقاء على الأسطح لعدة ساعات، وتنتقل العدوى بمجرد لمس الأنف والوجه.

خطورة المرض 

الفيروس المخلوي التنفسيالفيروس المخلوي التنفسي

في المرحلة الأولى من الإصابة بالمرض يكون الشخص، أكثر احتمالا لنقل العدوى، بل يمكن أيضا أن ينقل العدوى حتى بعد عدة أسابيع من الإصابة بالمرض.

طرق علاج الفيروس المخلوي

للتخلص من الأعراض المزعجة للفيروس المخلوي، يجب أولا تناول أدوية خافضة للحرارة ومسكنة للألم، وتحتوي على مادة الباراسيتامول، بالإضافة لاستعمال جهاز البخار والإكثار من شرب السوائل، والامتناع عن التدخين.

اقرأ أيضا