5 نصائح هامة للتعامل مع المراهقين.. غرس الخير أبرزها

نصايح عند التعامل مع المراهق

الاربعاء 16 نوفمبر 2022 | 02:35 مساءً
نصائح للتاعمل مع المراهقين
نصائح للتاعمل مع المراهقين
كتب : نيفين عاطف

تعتبر مرحلة المراهقة من اهم المراحل الأكثر خطورة في حياة كل شخص,  فهي تعد مرحلة الانتقال من الطُّفولة إلى النُّضوج, وفيها تحدث الكثير من التغيُّرات الجسديَّة والنفسيَّة والعقليَّة, فتتغيَّر حياة الفرد بشكل كامل, ونرى أن والديّ المراهق والمحيطين به يغفرون له كل تصرف يقوم به من مبدأ "فترة وتمر", بينما يواجهه آخرون بتضييق الخناق عليه, دون إدراك بأنَّ ذلك الطِّفل كبر وأصبح شاباً قادراً على تحمُّل بعض المسؤولية واتخاذ القرارات. 

لذلك توفر إليك بوابة بلدنا اليوم عدة نصائح ذهبية تساعدك على التعامل بشكل أمثل مع المراهق لتمر هذه المرحلة بسلام.

نصائح للتاعمل مع المراهقيننصائح للتعامل مع المراهقين

أهم النصائح عند التعامل مع المراهق

1. لا تكوني مقيدة لابنك المراهق من جميع الجوانب، واجعليه يخوض الحياة بتجاربه واكتشافاته، ولكن يجب أن لا يكون هناك خطر على حياته، واسمحي له باكتشاف الأشياء الجديدة واكتساب الخبرة والتِّجربة.

2. احترمي خصوصيَّة ابنك المراهق، وتوقَّفي عن محاصرته والتجسس عليه لمعرفة ما يريد إخفاءه، فهو له حياته وعالمه الخاص، وفي حال وجدته يتصرف بأسلوب غريب، حاولي سؤاله بشكل مباشر، واتركيه يتحدث بحرية دون خوف.

3. قومي بغرس الخير داخل ابنك المراهق من خلال تشجيعه على عمل الخير ومساعدة الآخرين، وإلحاقه بالأنشطة التطوعية والخيرية.

4. تجنب إصدار الأحكام وإلقاء المحاضرات عليهم إذا قالوا أنهم ارتكبوا خطًا ما، فقد يمنعهم ذلك من إخبارك لاحقًا. انتظر حتى ينتهوا وفكر في أساليب ممكنة لمعالجة هذا السلوك السلبي في وقت لاحق.

5. تحدث مع أطفالك المراهقين عن شعورهم بأنه يتم الاستماع إليهم، وهل - بهذه الطريقة - يشعرون بأنك تفهمهم على نحو أفضل.

اقرأ أيضا