ِحقيقة الاكتئاب الموسمي لفصل الشتاء

الاحد 06 نوفمبر 2022 | 06:19 مساءً
اكتئاب الشتاء
اكتئاب الشتاء
كتب : أمل أبوهاشم

يبدأ الاكتئاب الموسمي المرتبط بالخريف والشتاء مع بداية فصل الخريف عادة, وتسوء أعراض الاكتئاب مع حلول الشتاء والجو البارد, ثم تنتهي حالة الاكتئاب مع قدوم فصل الربيع لتعود وتحدث مرة اخرى في بداية الخريف التالي, وفيما يلي نعرض اهم التفاصيل عن الاكتئاب الموسمي لفصل الشتاء.

اكتئاب الشتاء أو الاضطراب العاطفي الموسمي:

هو نوع من الاكتئاب ينشأ نتيجة تغير فصول العام، يبدأ وينتهي في نفس الوقت من كل عام، وغالبًا ما يكون ذلك مع بداية الخريف ويستمر حتى نهاية فصل الشتاء.

أسباب اكتئاب الشتاء:

لم يتوصل العلماء بعد إلى تفسير علمي لمتلازمة الاكتئاب الموسمي أو العوامل التي تقف وراءها، لكن رُجحت الأسباب الآتية:

1- تغير إيقاع الساعة البيولوجية

بسبب تغير عدد ساعات الليل والنهار خلال الخريف والشتاء قد ينتج اكتئاب الشتاء، فانخفاض شدة وكمية أشعة الشمس يسبب اضطرابًا في الساعة البيولوجية لبعض الأشخاص، فيشعرون بالاكتئاب.

2- انخفاض مستوى السيروتونين (Serotonin)

السيروتونين هو أحد المركبات الكيميائية الموجودة في الدماغ التي تؤثر على الحالة المزاجية، وقد تنخفض مستويات السيروتونين بداية الشتاء مسببة بذلك اكتئاب الشتاء.

3- نقص في فيتامين د (Vitamin D)

إن نقص فيتامين د من أسباب اكتئاب الشتاء، إذا يعمل هذا الفيتامين على الحفاظ على مستويات طبيعية للسيروتونين في الجسم خلال فصل الشتاء، حيث تساعد أشعة الشمس في إنتاج الكوليكالسيفيرول (Vitamin D3) الذي يتحول إلى فيتامين د.

4- زيادة إفراز هرمون الميلاتونين (Melatonin)

يزيد إفراز هرمون الميلاتونين نتيجة زيادة عدد ساعات الليل وقلة التعرض للشمس نهارًا، مما قد يؤثر على التوازن الطبيعي للجسم، ويؤدي للشعور بالخمول وانخفاض في النشاط، بالإضافة إلى اضطرابات في النوم وتقلبات مزاجية.

طرق علاج اكتئاب الشتاء:

1- التعرض لأشعة الشمس لمدة أطول

2- العلاج بالضوء من خلال تسليط ضوء ساطع نحو المريض، وهو ما يمكن محاكاته عبر زيادة قوة الضوء داخل الأماكن المغلقة.

3- ممارسة التمارين الرياضية

4- اتباع نظام غذائي صحي

5- الانخراط في الأنشطة الاجتماعية

اقرأ أيضا