موعد عروض البلاك فرايدي 2022 في مصر: سبب التسمية بهذا الاسم

موعد عروض البلاك فرايدي

الاربعاء 02 نوفمبر 2022 | 09:42 مساءً
موعد عروض البلاك فرايدي
موعد عروض البلاك فرايدي
كتب : آيه جبر

ينتظر الكثير من الأشخاص حول العالم عروض البلاك فرايدي التي تحدث في شهر نوفمبر من كل عام؛ بسبب التخفيضات الهائلة التي تتم على العديد من السلع التجارية، والتي تجعل الكثير من الأشخاص يقومون بعمليات التسوق واستغلال تراجع الأسعار بصورة كبيرة تصل إلى 80% من قيمة المشتريات في أيام العام المختلفة، ولهذا يتساءل الكثيرون عن موعد البلاك فرايدي 2022 أو ما تعرف في الوطن العربي باسم الجمعة البيضاء.

ما هي عروض البلاك فرايدي في العالم

يتساءل البعض عن ما هي عروض البلاك فرايدي؟ وما هو اليوم الذي ينتظره العالم في كل مرة من العام، خاصة في ظل الزحام الذي يراه الناس خلال هذا اليوم، ومفهوم الجمعة السوداء أو كما تعرف في الوطن العربي بالجمعة السوداء، هو أحد أيام الجمعة في شهر نوفمبر كل عام، والذي يشهد تخفيضات هائلة على الكثير من السلع بمختلف أنواعها.

 وتقوم معظم المحلات والبرندات العالمية بالمشاركة في هذا اليوم، وتقوم بعرض الكثير من السلع المشهورة بها بأسعار مخفضة، بتخفيضات تصل إلى 80، 90% التي تُعرض طوال العام بأسعار عالية للغاية.

لماذا سميت الجمعة البيضاء بهذا الاسم بدلًا من الجمعة السوداء

بالرغم من أن الجمعة التي يحدث بها التخفيضات في شهر نوفمبر من كل عام، معروفة باسم الجمعة السوداء في جميع أنحاء العالم. إلا أن الوطن العربي والإسلامي رفض هذا الاسم، خاصة أن يوم الجمعة من أكل أسبوع لدى المسلمين يُعد عيدًا، وعليه فقد اطلقوا عليه اسم الجمعة البيضاء بدلًا من السوداء احترامًا لدينهم الإسلامي.

وبدأت المتاجر العربية سواء كانت مراكز التسوق المختلفة في الشوارع أو الكترونيًا بتسمية هذه الجمعة بالبيضاء، ومن ثَم قامت العديد من المتاجر الغير عربية بتسمية البلاك فراي داي باسم الجمعة البيضاء احترامًا للمسلمين وعقائدهم، ومن بينهم المتجر الإلكتروني الأشهر "أمازون".

موعد عروض البلاك فرايدي 2022 في مصر

بالرغم من أن موعد البلاك فراي داي في العالم أجمع، يكون في جمعة واحدة فقط من شهر نوفمبر من كل عام، والذي يكون يوم الجمعة التالي لعيد الشكر، والذي يوافق 4 من شهر نوفمبر.

إلا أن الجمعة البيضاء في مصر والوطن العربي ليس لها موعد محدد، حيث تقوم المتاجر المختلفة في جميع ربوع الوطن العربي بعمل التخفيضات الكبيرة على جميع السلع والمشتريات طوال أيام شهر نوفمبر، فيما تقوم بعض المتاجر الأخرى بجعل كل جمعة طوال شهر نوفمبر، هي الجمعة البيضاء، والتي تشهد تخفيضات هائلة والعديد من الهدايا المختلفة.

موعد عروض البلاك فرايديموعد عروض البلاك فرايدي

سبب تسمية عروض الجمعة السوداء بهذا الاسم ووجود التخفيضات بها

توجد العديد من الأسباب التي يرجحها البعض إلى كونها السبب الرئيسي في تخصيص أحد أيام الجمعة من شهر نوفمبر من كل عام، وجعله يوم التخفيضات العالمي في مختلف المتاجر والبرندات العالمية، وفيما يلي إليكم بعض من هذه الأسباب، الأكثر ترجيحًا، والتي يعوض معظمها إلى الولايات المتحدة الأمريكية:

  • يعود هذا الاسم إلى القرن الـ 19 الذي شهد حدوث أزمة اقتصادية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أدت إلى تكدس البضائع في المتاجر المختلفة، مما دفع التجار إلى عمل التخفيضات الكبيرة لتقليل الخسارة الواقعة عليهم لجذب المشترين.
  • أن هذا الاسم بسبب التزاحم الشديد الذي كان يحدث في ولاية فيلادلفيا في أحد الجمع في شهر نوفمبر، وكان هذا الازدحام سببه تجمع الناس والوقوف في طوابير من أجل الشراء، مما كان يؤدي إلى التكدس المروري والازدحام الشديد، مما جعل الشرطة تطلق على هذا اليوم البلاك فراي داي للتشاؤم به والكراهية الشديدة له.
  • يُقال أنه في مجال المحاسبة والتجارة أن اللون الأسود هو دليل على الربح والمكسب الكبير، ونجاح التجار في التخلص من كافة البضائع التي لديهم، بينما اللون الأحمر هو دليل الخسارة والفشل في التجارة، لذلك اختار التجار اللون الأسود للإشارة إلى الجمعة التي تصبح التجارة بها رائجة ويتمكنون من بيع معظم السلع والبضائع لديهم.
  • اقرأ أيضا