نشأت الديهي: كل الدول الكبرى قامت بمباركة فوز الرئيس البرازيلي الجديد

الاثنين 31 أكتوبر 2022 | 10:20 مساءً
نشأت الديهي
نشأت الديهي
كتب : علياء طارق

صرح الإعلامي نشأت الديهي، بإن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، أعيد انتخابه بالأمس الاحد مرة أخرى، مشيرًا إلى أن كل الدول الكبرى المعنية بمتابعة هذا الملف، قامت بمباركة فوز الرئيس الجديد، مضيفًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم التهنئة للرئيس الجديد، وقام بدعوته للمشاركة في قمة المناخ الدولي.

وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الإثنين، أن البرازيل يصل تعدادها سكانها لـ210 مليون نسمة ، وتوفى خلال كورونا ما يقرب من 700 ألف مواطن ، وهذا ما سهم في خسارة الرئيس السابق الانتخابات، مشيرًا إلى أن الرئيس الجديد قد يساهم في الحفاظ على المناخ، من خلال الحفاظ على غابات الأمازون.  

ولفت إلى أن الرئيس الفرنسي اتهم الرئيس السابق للبرازيل بالتورط في حرق غابات الأمازون التي تعد رئة العالم، من أجل تحويلها إلى مزارع لفول الصويا، ولكن البرازيل نفت هذا الامر، مضيفًا أن الرئيس البرازيلي الجديد يساري، ولديه أفكار في تحقيق الوساطة بين أوكرانيا وروسيا، مشيرًا إلى أن معظم دول أمريكا اللاتينية أصبحت يسارية، ولكن الرئيس البرازيلي الجديد يحسب على اليسار المعتدل إلى حد كبير.

  وأضاف أن الوضع في أوروبا على العكس تمامًا، فاليمين المتطرف في حالة تمدد مستمرة للعودة إلى فكرة الدول الوطنية بدلاً من القومية الأوربية ، معقبًا: "العالم يعاد تشكيله بصورة حقيقية الفترة الاخيرة، الخرائط تغيرت، وطرق الملاحة تغيرت".

 وأشار إلى أن العالم يتغير ومصر جزء من هذا العالم، مشيرًا إلى ضرورة ان يكون لمصر دور في العالم الجديد الذي تتغير فقيه سلاسل الامداد، ، مستطردًا :" المزاج العام في الدول يتغير، فاليسار يسيطر على أمركيا اللاتينية ، واليمين يزحف على أوروبا".

ولفت إلى ان هناك تغير جذري في شكل الحياة السياسية وموازين القوى الدولية والاقليمية، ومن ثم هناك ضرورة لاختيار الدور الذي ستلعبه مصر الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا