موعد مؤتمر المناخ 2022 الذي تستضيفه مصر وأهم أهدافه

موعد مؤتمر المناخ 2022

الاحد 30 أكتوبر 2022 | 07:30 مساءً
مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ
كتب : آيه جبر

اقتربت جميع الجهات الحكومية المختصة في مصر للانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة باستضافة فعاليات مؤتمر المناخ 2022، الذي من المقرر أن ينطلق خلال شهر نوفمبر القادم 2022 في مدينة شرم الشيخ، بحضور العديد من دور العالم أجمع.

موعد انطلاق فعاليات مؤتمر المناخ 2022 في مصر

تستضيف مدينة شرم الشيخ الساحلية النسخة السابعة والعشرين من مؤتمر المناخ، الذي انطلق للمرة الأولى في عام 1994، بعد أن تقدمت مصر في النسخة السابقة لاستضافة النسخة الجديدة من المؤتمر، وتم الموافقة على طلبها، باعتبارها الدولة الإفريقية الوحيدة التي طلب استضافة النسخة الجديدة من هذه الدورة.

وأعلنت مصر عن أن مؤتمر المناخ 2022 يقام تحت عنوان (رسالة مصر إلى العالم COP 27 )، ومن المقرر أن تستمر فعاليات هذا المؤتمر طوال 13 يومًا، حيث يبدأ المؤتمر في يومه الأول يوم الأحد الموافق 6 من شهر نوفمبر 2022، ويكون اليوم الختامي يوافق يوم الخميس 2022-11-18.

أهداف مؤتمر المناخ 2022 المقام في مدينة شرم الشيخ بمصر

تشهد النسخة الـ 27 من مؤتمر المناخ التي تستضيفها مصر للمرة الأولى في تاريخها حضور 197 دولة من دول العالم، التي وقعت على الاتفاقية الدولية، والتي بشأنها الحد من التأثير السلبي للنشاط البشري على المناخ.

ويهدف المشاركون في مواصلة مناقشة أهم القرارات التي استقرت عليها الدول التي شاركت في مؤتمر المناخ الأخير، والذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد أهم القرارات التي من المنتظر مناقشتها خلال النسخة الحالية من هذا المؤتمر، هو مواصلة تخفيض الانبعاثات الناتجة عن الغازات الضارة للمناخ العام، مما يساهم في تحقيق الهدف الأول لعقد الاتفاقية من البداية، وهو تقليل زيادة الحرارة المستمر بنسبة 1.5 درجة مئوية.

 مع السعي إلى التوصل إلى اتفاق فعلي من أجل توفير الدعم المالي المتفق عليه للدول النامية الأكثر تضرراً في مناخها من النشاط البشري والانبعاثات الغازية، والذي تقدر قيمته بـ 100 مليار دولار أمريكي.

مؤتمر المناخمؤتمر المناخ

أهم القرارات التي تم الاتفاق عليها في COP 26 في الولايات المتحدة الأمريكية

كانت مدينة غلاسكو الأمريكية هي التي شهدت إقامة فعاليات مؤتمر المناخ في العام الماضي، والذي توصل المشاركون فيه إلى العديد من القرارات الهامة التي من شأنها تقليل التأثير السلبي الذي يعاني منه المناخ في جميع أنحاء العالم، وخاصة الدول النامية، وجاءت أهم قرارات هذه النسخة من المؤتمر كالتالي:

  • تقليل استخدام الفحم بصورة كبيرة في جميع دول العالم؛ باعتباره أكثر العناصر الملوثة للمناخ؛ بسبب كثرة الغازات السامة التي تنبعث منه.
  • توفير الدعم المالي المناسب للدول النامية الأكثر تأثرًا بالانبعاثات الغازية.
  • أهم مطالب مصر خلال COP 27 المقام في شرم الشيخ من 7 لـ 18 نوفمبر 2022

    تهدف مصر خلال مؤتمر المناخ 2022 إلى مطالبة الدول الكبرى بالالتزام بالاتفاقيات الموقعة في النسخة الأخيرة من هذا المؤتمر، في دعم الدول النامية المتأثرة مناخيًا بصورة واضحة؛ بسبب الانبعاثات الغازية المختلفة والنشاط البشري، وذلك من خلال تقديم مساعدات تقدر بـ 100 مليون دولار أمريكي سنوياً، مع اعتراف هذه الدول بالأضرار المناخية التي تعاني منها الدول النامية باستمرار، نتيجة للغازات السامة، وكذلك ارتفاع منسوب مياه البحر والكوارث التي تحدث نتيجة الفيضانات.

    اقرأ أيضا