قفزة جنونية لأسعار الدولار بعد تحرير سعر صرف الجنيه

الخميس 27 أكتوبر 2022 | 12:00 مساءً
كتب : إيمان علي

تحرير سعر صرف الجنيه بات من أكثر الكلمات التي يستخدمها رواد محركات البحث في مصر، حاليًا، وذلك بالتزامن مع القرارات الجديدة التي أصدرها البنك المركزي المصري اليوم الخميس، والتي تستهدف دعم الاقتصاد في مواجهة الظروف العالمية غير المسبوقة.

ويتساءل الكثير من المتابعين عن تأثير قرا تحرير سعر صرف الجنيه على الحياة اليومية للمواطنين، ودوره في ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

تحرير سعر صرف الجنيه

قال البنك المركزي المصري، في بيان له الخميس، أنه سيتبنى نظام سعر صرف مرن، ليعكس سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب.

واشار المركزي إلى اتخاذ إجراءات إصلاحية لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل، وأن تلك الإجراءات ستمكن البنك المركزي المصري من العمل على تكوين والحفاظ على مستويات كافية من الاحتياطيات الدولية.

سعر الدولار بعد تحرير سعر صرف الجنيه

وفي أعقاب الإعلان عن قرارات البنك المركزي، شَهدت أسعار الدولار اليوم الخميس؛ المُوافق 27 من شهر أكتوبر الجاري، قفزة كبيرة في بداية تعاملات البنوك؛ ووَصل سعر الدولار؛ حتى هذه اللحظة 22.55؛ مقابل الجنيه المصري، وتؤكد المؤشرات الأولية إلى استمرار ارتفاعه على مدار اليوم.

أقرأ أيضا

البنك المركزي يعتمد سعر الصرف المرن للجنيه أمام الدولار والعملات الأجنبية

قفزة كبيرة في أسعار الدولار اليوم الخميس 27/10/2022

قرارات البنك المركزي اليوم

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، رفع سعر الفائدة في قرار لجنة السياسة النقدية باجتماع استثنائي، قام فيه برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25% و13.75% على الترتيب.

وقرر البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة (الائتمان والخصم) بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.75%.

وقال البنك المركزي، في بيان على موقعه الإلكتروني، إن الهدف من رفع أسعار العائد هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن جانب الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والآثار الثانوية لصدمات العرض.