5 حالات لوقف الصرف.. شروط الحصول على معاش الوالد بعد تجاوز 21 سنة

الاربعاء 26 أكتوبر 2022 | 03:07 مساءً
المعاشات
المعاشات
كتب : إيمان علي

شروط الحصول على معاش الوالد بعد تجاوز 21 سنة من أكثر الأمور التي تشغل بال عدد كبير من الأشخاص، الراغبين في معرفة حالات الحصول على معاش الأب المتوفى، وأهم الحالات التي يتم فيها حرمان الأبناء من المعاش.

ومع تزايد عمليات البحث عنها عبر محركات البحث على شبكة الانترنت، نستعرض في السطور القادمة المزيد من التفاصيل عن شروط الحصول على معاش الوالد بعد تجاوز 21 سنة.

حصول الأبناء على معاش الأب المتوفي

ووضع قانون المعاشات والتأمينات الجديد العديد من الضوابط المحددة لمسألة حصول الأبناء والأخوات على معاش والدهم أو المؤمن عليه، وذلك بعد وفاته، موضحا في مواده بعض الأمور التي يؤدي تجاوزها إلى قطع المعاش عن الأشخاص الذين يقومون بصرفه.

وأوضحت بنود قانون المعاشات الجديد جميع التفاصيل عن شروط استحقاق الأبناء لمعاش الأب المتوفي، كما وضع قانون المعاشات الجديد استثناء لحصول الابن الذي تخطى سن 21 عاما على المعاش، بشرط توافر مجموعة من الشروط.

شروط الحصول على معاش الوالد بعد تجاوز 21 سنة

ولحصول الأبن الذي تجاوز 21 سنة على معاش الوالد ، ينبغي توافر مجموعة من الشروط، وفي حال عدم توافر أي منها يتم انقطاع المعاش على الابن يحدد من تاريخ ارتكاب المخالفة وفقًا لقانون المعاشات والتأمينات.

أما شروط الحصول على معاش الوالد بعد تجاوز 21 سنة فهي:

⦁ أن يكون الابن عاجزًا عن الكسب.

⦁ الطالب بإحدى مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها بشرط عدم تجاوزه سن السادسة والعشرين ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة.

⦁ الحاصل على مؤهل نهائي لا يجاوز المرحلة المشار إليها بالبند السابق، ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة ولم يكن قد بلغ سن السادسة والعشرين، بالنسبة للحاصلين على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس، وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات الأقل.

⦁ ألا يعمل لدى الغير ولا يزاول مهنة.

⦁ عدم بلوغ سن السادسة والعشرين.

أقرأ أيضا

السيسي: هدفعهم 40 تريليون جنيه حتى عام 2052

تعرف على مواعيد صرف معاشات شهر نوفمبر 2022

الفئات المستحقة لـلمعاش بقانون التأمينات والمعاشات الجديد

⦁ الأرمل أو الأرملة، بشرط توثيق عقد الزواج  وعدم الزواج بأخرى.

⦁ الابنة حتى زواجها.

⦁ الابن بشرط ألا يكون بلغ واحد وعشرين عامًا إلا لو كان “عاجزا” أو طالب علم.

⦁ الإخوة والأخوات مع إثبات إعالة المؤمن عليهم لهم ووفقا لشروط اللائحة التنفيذية.