أبرزها الشعور بالإرهاق بإستمرار .. تعرف على أعراض نقص فيتامين د

علاج نقص فيتامين د

الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 08:54 مساءً
فيتامين د
فيتامين د
كتب : مي غازي

"فيتامين د" من الفيتامينات المهمة الذائبة في الدهون،و له العديد من الفوائد المهمة التي يحتجها الجسم و الشعر,و أيضًا البشرة, والذي يمكن الحصول عليه من خلال عدة أطعمة منها الأسماك والحليب وغيرها، لذا يعد هذا النوع مهما للجميع وخاصة عند الكبار.

يعرف فيتامين د بـ فيتامين الشمس، وذلك نتيجة إمكانية الحصول عليه من الشمس بالتعرض لها مايقرب من 30 دقيقة بشكل يومي، وفي حالة عدم التعرض تظهر العديد من أعراض نقص فيتامين د عند الكبار.

أعراض نقص فيتامين د عند الكبار

تتنوع أعراض نقص فيتامين د عن الكبار، منها:

- الشعور بالإرهاق والتعب باستمرار .

- تساقط الشعر

يحدث بشكل كبير عندما يحدث نقص في هذا الفيتامين، والذي يؤثر سلبا بشكل كبير في نمو الشعر مما يؤدي إلى حدوث تساقط بشكل ملحوظ.

الاكتئاب

يشعر الفرد عادة بالإكتئاب في حالة نقص فيتامين د الموجود داخل الجسم، فيجعله غير قادرا على أداء نشاطه اليومي ، لذا شجع أخصائي التغذية العلاجية على ضرورة التعرض لاشعة الشمس بشكل كافي يوميا.

الألم المزمن

يشعر الفرد بالآم حادة في جميع أعضاء الجسم، ويمكن تصنيف هذا النوع من الآلم على أنه يستمر لفترة أطول بكثير من الألم الحاد، قد يكون خفيفًا أو شديدًا، ويختلف وفقا لمكان الآلم قد يكون مستمرا كما هو الحال في التهاب المفاصل، أو متقطعًا مثل الصداع النصفي.

هشاشة العظام

تعد هشاشة العظام واحده من أهم أعراض نقص فيتامين د عند الكبار، والتي تعني إصابة العاظم العظام بضعف عام والذي يحدث نتيجة مجهود بسيط مثل الانحناء أو السعال يمكن أن يوثر سلبا، ما يؤدي إلى حدوث كسور في الوِرك والرسغ والعمود الفقري.

علاج نقص فيتامين د عند الكبار

وبعد التعرف على أعراض نقص فيتامين د عند الكبار، وجب الانتقال إلى طرق العلاج الخاصة بنقص فيتامين د عند الكبار والتي يمكن عرضها كالأتي:

التعرض لأشعة الشمس

يمكن علاج نقص فيتامين د من خلال التعرض بقدر كافي لأشعة الشمس، وذلك عن طريق الوقوف في الشمس بشكل منتظم يمكن أن يمنحك فيتامين د الذي تحتاجه، على عكس الفيتامينات الأخرى.

تناول أغذية غنية أو مدعمة بفيتامين د

وذلك من خلال تناول العديد من الأطعمة المختلفة منها الأسماك كالسمك الفيليه والمحار، علاوة على ضرورة تناول الحليب باعتباره مصدر ضروري للحصول على فيتامين د، وذلك بالإضافة إلى البيض، الزبدة، ورقائق الشوفان والمكملات الغذائية وغيرها من الأنواع الأخرى من الأطعمة، ولكن يجب تناولها بحرص حتى لايصاب الفرد بزيادة في الوزن.

تناول حبوب تحتوي على الفيتامين

ويمكن الحصول عليها تحت إشراف الطبيب، للتعرف على الكمية المناسبة منها لتناولها حتى لا تؤثر بشكل سلبي على الجسم وإذا جرى تناولها بشكل صحيح يمكن أن تساعد بشكل فعال في علاج هشاشة العظام، الكساح، تلين العظام، وغيرها من الأمراض الآخرى.

اقرأ أيضا