إخلاء خيرسون من المدنيين وإنشاء جسر مؤقت عائم على نهر دنيبرو بأوكرانيا

وقوع قصف مكثف

الاحد 23 أكتوبر 2022 | 01:06 صباحاً
الحرب في خيرسون
الحرب في خيرسون
كتب : عاطف صبيح

طالبت، أمس السبت، السلطات الموالية لروسيا في خيرسون، والتي ضمتها موسكو للاتحاد الروسي قبل أسابيع، جميع المواطنين بمغادرة المنطقة فورا وسط اشتداد الصراع، وكتبت إدارة المنطقة على تليجرام أنه "على جميع سكان خيرسون المدنيين مغادرة المدينة فورا"، محذرة من "وضع متوتر على الجبهة وخطر متزايد بوقوع قصف مكثف".

وتمثل خيرسون أول مدينة كبيرة تنجح القوات الروسية في إسقاطها خلال الحرب المستمرة منذ 9 أشهر.

وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق أن قواتها أحبطت محاولة أوكرانية لاختراق خطوط دفاعها في منطقة خيرسون، بينما بدأت عمليات الإجلاء إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبرو عند حدود خيرسون منذ الأربعاء الماضي.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن "جميع الهجمات أُحبطت، وتم رد العدو إلى مواقعه الأصلية"، مشيرة إلى أن أوكرانيا شنت هجومها صوب مستوطنات بياتيخاتكي وسوخانوف وسابلوكيفكا وبزفودن على الجانب الغربي من نهر دنيبرو.

ونشرت وسائل الإعلام الروسية صورا لعملية إحباط هجوم أوكراني على محور خيرسون، وقالت إن القوات الروسية دمرت آليات أوكرانية، كانت تحاول اختراق خط دفاع الجيش الروسي في المنطقة.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أمس السبت، أن روسيا انتهت من إقامة جسر مؤقت عائم عبر نهر دنيبرو بأوكرانيا لإمداد قواتها، وأضافت الوزارة أن الجسر سوف يكون بمثابة بديل لجسر أنتونيفسكي المجاور المدمر، وسيكون محوريا لإمداد القوات الروسية في مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيجور كونشينكوف إن سلاح الجو الروسي دمّر رؤوسا حربية لصواريخ نبتون الأوكرانية المضادة للسفن خلال استهداف ورش عسكرية في خاركيف.

وعلى الجانب الآخر قالت قيادة القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 18 من أصل 33 صاروخا أطلقتها روسيا على الأراضي الأوكرانية صباح أمس السبت.

وأكدت أن روسيا شنت هجوما واسعا على كل الأراضي الأوكرانية، انطلق في حدود السابعة صباحا، وأن القوات الروسية شنت جزءا من الهجوم أيضا انطلاقا من بارجات حربية راسية بالبحر الأسود، أطلقت 16 صاروخا من طراز "كاليبر".

وعن الوضع في دونيتسك بالشمال الشرقي، ذكرت السلطات الموالية لروسيا أن قصفا أوكرانيًّا أدى إلى وقوع قتلى وجرحى من المدنيين، في حين دمّر الروس حافلة تقل جنودا أوكرانيين قرب بلدة إيغورفكا على محور أوغليدار جنوبي غربي المقاطعة.

وشهدت العاصمة كييف قصفا صاروخيا روسيًّا تصدت له الدفاعات الجوية الأوكرانية، ودعا عمدة المدينة السكان إلى الحذر والبقاء في الملاجئ.

وأشار عمدة "لوتسك" إلى أن الروس استهدفوا مناطق عدة غرب كييف، أبرزها "ريفني" و"لوتسك" و"خميلنيتسكي" بضربات صاروخية تسببت في انقطاع التيار الكهربائي.

اقرأ أيضا