دار الإفتاء توضح أحكام تلاوة القران الكريم يوم الجمعة

دار الإفتاء توضح أحب العبادات في يوم الجمعة

الخميس 13 أكتوبر 2022 | 05:34 مساءً
دار الافتاء
دار الافتاء
كتب : مريم محسب

يتسأل الكثير من الناس عن موعد وأهمية تلاوة خواتيم سورة البقرة في يوم الجمعة الذي يكون عيدا في السماء, كما أن يوم الجمعة تتعظم فيه العبادات وتكثر الحسنات .

حكم تلاوة خواتيم سورة البقرة بيوم الجمعة

 أعرب دار الإفتاء عن أحكام تلاوة خواتيم سورة البقرة بيوم الجمعة, كما بينت حكم تلاوتها بنية قضاء الحاجة :"إن قراءة القرآن بنية قضاء الحوائج أمرٌ مشروعٌ بعموم الأدلة الدالَّة على استحباب قراءة القرآن, ومنها: قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ﴾ [فاطر: 29]".

حكم قراءة خواتيم سورة البقرة بنية قضاء الحاجة.

كما أقر دار الإفتاء أن حكم قراءة خواتيم سورة البقرة بنية قضاء الحاجة أمر مشروع في الإسلام, قائلة :"إن قراءة القرآن بنية قضاء الحوائج أمرٌ مشروعٌ بعموم الأدلة الدالَّة على استحباب قراءة القرآن؛ ومنها: قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ﴾ [فاطر: 29]".

استحبب العلماء الاستشفاء بتلاوة القرآن الكريم 

بالإضافة إلى أن استحبب العلماء الاستشفاء بتلاوة القرآن الكريم سوره, كتلاوة كسورة الفاتحة، مستدلين على ذلك من قول العلامة ابنُ حَجَرٍ الهَيْتَمِيُّ الشافعي في "الفتاوى الفقهية الكبرى":" أنه يستحب قراءة الفاتحة عند وقوع الطاعون؛ لأنها شفاءٌ من كل داء".

اقرأ أيضا