قذائف رئيس وزراء المجر تفضح أسرار حرب أوكرانيا: لو ميركل وترامب في منصبيهما لما قامت الحرب

جهود ميركل لم تسمح بتفاقم الأمر وتوريطنا

الاربعاء 12 أكتوبر 2022 | 07:06 صباحاً
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان
كتب : عاطف صبيح

أوكرانيا تستطيع الدفاع عن نفسها فقط لأنها تتلقى دعما عسكريا من الولايات المتحدة

وقف إطلاق النار لا يجب أن يكون بين روسيا وأوكرانيا.. بل بين أمريكا وروسيا

الأمل في السلام يعني دونالد ترامب

أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أن ميركل كان بمقدورها أن تمنع الحرب الروسية ضد أوكرانيا لو كانت لا تزال بمنصبها، وذلك في مؤتمر صحفي عقدته "مجلة سيسيرو وصحيفة برلينر تسايتونغ أمس الثلاثاء في برلين، نقلته شبكة دويتش فيله الألمانية.

وأكد في ذات الوقت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لن يكون مفاوضا مناسبا للجانب الأمريكي، ودعا إلى إجراء مفاوضات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن وقف إطلاق النار في أوكرانيا، مشيرا إلى أنه يراهن في ذلك على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقال أوربان إن ميركل حالت بالفعل دون اندلاع حرب عام 2014 من خلال تصرفها بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، وقال: "ما فعلته أنجيلا ميركل خلال أزمة القرم كان تحفة فنية"، مشيرا إلى أن الأمر في ذلك الحين لم يصل إلى حرب؛ لأن الجهود الدبلوماسية الألمانية عزلت الصراع، معقبا أن "هذه الجهود لم تسمح بتفاقم الأمر وتوريطنا جميعا فيه.

وبسؤاله عما إذا كان ينبغي فهم رأيه بأنه لو كانت ميركل مستشارة ما كانت اندلعت حرب ضد أوكرانيا، أجاب أوربان: "بالتأكيد".

وكشف أوربان أن وقف إطلاق النار لا يجب أن يكون بين روسيا وأوكرانيا، بل بين أمريكا وروسيا، مشددا على أن من يعتقد أن هذه الحرب ستنتهي عبر مفاوضات روسية أوكرانية لا يعيش في هذا العالم.

وأكد أن أوكرانيا تستطيع الدفاع عن نفسها ضد الروس فقط لأنها تتلقى دعما عسكريا من الولايات المتحدة، وأن الحرب مفتوحة اليوم؛ لأن الأمريكيين أرادوها على هذا النحو، وشدد على أنه "لهذا السبب يتعين على الأمريكيين أن يتفقوا مع الروس، وحينها ستنتهي الحرب".

وعقب بأنه لا يعتقد أن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن سيكون مفاوضا مناسبا، موضحا أنه تمادى، وقال أشياء عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تجعل من الصعب على الاثنين التفاوض حول السلام، وعقب بقوله: "سيبدو ما أقوله وحشيا، لكن الأمل في السلام يعني دونالد ترامب". 

اقرأ أيضا