بايدن: بوتين ذكي أساء التقدير.. ولا نية للقائه في قمة مجموعة العشرين

كان يعتقد أنه سيُستقبل بالأحضان

الاربعاء 12 أكتوبر 2022 | 06:05 صباحاً
جو بايدن
جو بايدن
كتب : عاطف صبيح

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين شخص عقلاني أساء التقدير في أوكرانيا، وجاء تصريح بايدن عقب إبداء الرئيس الروسي انفتاحه على حوار مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية الواقعة في جنوب أوكرانيا والخاضعة لسيطرة روسيا منذ مارس الماضي.

وأكد بوتين أثناء استقباله للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل جروسي في سان بطرسبرج جنوب غرب روسيا أن المحادثات ستتطرق "إلى كل المسائل ذات الاهتمام المشترك أو التي قد تثير قلقاً، على سبيل المثال، ما يتصل بالأوضاع في محيط محطة زابوريجيا النووية".

وأضاف أنه "في جميع الأحوال، نحن منفتحون على هذا الحوار".

فيما أكد جروسي في نهاية "المحادثة المهمة" دعوته لإنشاء "منطقة آمنة". وفي هذا الإطار، توقع لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرة أخرى في الأيام المقبلة.

وأضاف في بيان للوكالة الدولية للطاقة الذرية "لا يمكننا إضاعة المزيد من الوقت. المخاطر كبيرة. يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لمنع وقوع حادث نووي" من شأنه أن يؤثر على أوكرانيا وخارجها.

وأشار إلى أن الوضع "يزداد خطورة وهو محفوف بالمخاطر وصعب مع حصول هجمات عسكرية متكررة تهدد الأمن النووي".

وكانت روسيا أعلنت الأسبوع الماضي الاستحواذ رسميا على محطة زابوريجيا التي تحتلها عسكريا منذ مارس، في قرار أدانته كييف.

من جانبه، شدد الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء على أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين "أساء تقدير" قدرة قواته على احتلال أوكرانيا، و"حساباته أخطأت تماماً" بالنسبة للمقاومة التي كان يتوقع أن يواجهها.

وصرح بايدن في مقابلة أجرتها معه شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية "أعتقد أنه شخص عقلاني أساء التقدير بشكل كبير".

وأشار إلى أن بوتين "كان يعتقد أنه سيُستقبل بالأحضان، وأعتقد أن حسابته أخطأت تماماً".

وأكد أنه ليست لديه "أي نية" للقاء بوتين خلال قمة مجموعة العشرين المقررة في إندونيسيا الشهر المقبل، لكن دون أن يستبعد تماماً هذه الإمكانية، إذ قال إن "الأمر مرهون" بالظروف. 

اقرأ أيضا