رفع الفائدة علي الشهادات الدولارية في بنكي مصر و الأهلي

الاحد 09 أكتوبر 2022 | 09:18 مساءً
الخبير الإقتصادي هاني جنينة
الخبير الإقتصادي هاني جنينة
كتب : أسماء عزازى

قال الدكتور هاني جنينة ، الخبير الإقتصادي و المحاضر بالجامعة الأمريكية ، أن السبب في رفع الفائدة خلال الأسابيع الماضية أن هناك أرتفاع ملحوظ في السحب من البنوم خاصة خارج مصر .

و أضاف أن روح الجاذبية بقاء الاموال داخل البنوك المصرية خاصة الدولار بدأت في الأنخفاض وهذا يؤدي لاسباب مهمة منها أن بعض المصريين يقوم بالسحب من الخارج و من ثم يقوم بالبيع في السوق الموازي ، فالبتالي جاءت بعض الإجراءات منها رفع الفؤائد علي الشهادات لجذب شريحة أكبر من للناس لتوفير مدخراتهم خاصة في البنك الأهلي و بنك مصر.

واستكمل حديثة في مكالمة هاتفية في برنامج " صالة التحرير " علي صدي البلد ، أن الفائدة الجديدة على الشهادات الدولارية من أعلى الفوائد خلال 15 عاما الماضية ، وأن الفائدة ثابتة بمعني سنويا سيحصل الفرد علي 5,3 ٪ كل 3 سنوات ، فالبتالي السنوات القادمة إذا تم خفض الفائدة خارجيا فلن تؤثر علي الفائدة في البنوك المصرية.

الخبير الإقتصادي هاني جنينة

و اختتم أنه يجب على البنك المركزي فتح باب شهادات الـ18% مرة أخرى لخلق حالة من التوازن بين تحويل الودائع واستبدالها من وإلى الدولار لأن المواطن لا يستطيع شراء الدولارات من خارج القطاع المصري لأنه شيئا محظورا.

اقرأ أيضا