خبيرة تغذية تكشف خطورة حلاوة المولد على مرضى السكر

أضرار حلاوة المولد لمرضى السكر

الاربعاء 05 أكتوبر 2022 | 11:53 صباحاً
حلاوة المولد
حلاوة المولد
كتب : ياسمين أحمد

يحتفل المصريين هذه الأيام بذكرى المولد النبوي الشريف، ومن مظاهر الاحتفال الشائعة شراء حلوى المولد النبوي، المليئة بالسكريات والمكسرات، ولذلك يمكن أن تكون مضرة لمرضى السكري وهذا ما أكدته الدكتورة «مروة شعير» خبيرة التغذية وعلوم الأطعمة في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم.

روتين تناول حلوى المولد لمرضى السكر

حلاوة المولدحلاوة المولد

هناك روتين معين يجب اتباعه لمرضى السكري عند تناول حلوى المولد وتقول «شعير»:« يفضل مرضى السكر يمتنعوا عن تناول الحلوى، ولو هيتناولوها مينفعش يتناولوا أكثر من قطعة صغيرة تبلغ 20 جرام، ويفضل شراء حلاوة المولد المصنعة من بدائل السكر».

نوع معين خطير لمرضى السكري

وأضافت الدكتورة مروة أن هناك نوع معين من حلاوة المولد يمكن القول بأنه مناسب لمرضى السكري، وهي المصنوعة من المكسرات، وتتابع:«أفضلهم اللي مصنوعة من المكسرات، ويجب الامتناع تماما عن المصنوعة من الملبن وقطع الحلاوة اللي بالسكر».

حلاوة المولدحلاوة المولد

يجب أن تكون حلاوة المولد التي سـيتناولها مريض السكر تبلغ 20 جرام فقط، ويفضل أخذها بعد وجبة الإفطار أو الغداء وأضافت:« لازم يكونوا واخدين معاها دوا السكر، ويفضل انهم يمشوا في اليوم ده ما لايقل عن نصف ساعة، ويفضل تكون وجبة الإفطار من العيش البلدي والخضروات والبروتين زي البقول، لأن ده هيساعدهم على الاحساس بالشبع وهيقاوم ارتفاع الجلوكوز والشراهة، اللي ممكن تحصلهم من تناول الحلويات ويفضل في اليوم ده شرب بعض المشروبات من غير سكر زي القرفة والقهوة الخضرة»