البنك الدولي يتوقع استمرار ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا حتى 2025

البنك الدولى

الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 10:45 مساءً
البنك الدولى
البنك الدولى
كتب : بلدنا اليوم

شهدت أسعار النفط ارتفاعا تخطى الـ 5% ويعد بذلك أكبر ارتفاع له منذ يوليو الماضي، حيث أدت التخفيضات المحتملة في إنتاج تحالف «أوبك+» إلى زيادة المخاوف من ضيق الإمدادات في المستقبل.

و شهد خام غرب تكساس الوسيط ارتفاعا قارب الـ 84 دولارًا للبرميل، بعد أنباء عن أن منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفائها قد يخفضون الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميًا، وهو أكبر انخفاض له منذ الجائحة.

توقع البنك الدولي استمرار ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا حتى عام 2025 على الأقل، مع استمرار قطع إمدادات الطاقة الروسية الذي يمكن أن يسبب ركودًا في شرقي أوروبا ووسط آسيا عام 2023.

وذكر البنك الدولي في تقريره النصف سنوي، إن الدين العام لأنجولا سينخفض إلى 61.9 % من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، بعد أن كان 85.7% في عام 2021، بينما ستشهد نيجيريا تضخمًا في نسبة خدمة الديون إلى الإيرادات يصل إلى 102.3% في نفس الفترة.

وأشار التقرير إلى أن 8 من أصل 38 دولة أفريقية مؤهلة للحصول على قروض من المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي تعاني من ضائقة ديون، بينما 14 دولة أخرى معرضة لخطر كبير للانضمام إليهم.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء منظمة أوبك + غدا الأربعاء لاتخاذ قرار بشأن تخفيض كميات النفط وسيكون الاجتماع في مدينة فيينا بالحضور الشخصي، وذلك للمرة الأولى منذ مارس عام 2020.