هل يعيش النباتيون حياة أطول من آكلي اللحوم ؟

الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 06:02 مساءً
خضار
خضار
كتب : آية سمير

يختلف آكلي اللحوم مع النباتيين في النظام الغذائي وطريقة المعاملة مع أجسادهم والاختلاف ليس في نوعية الطعام فقط بل يتميز أسلوب الحياة النباتية بانه يساعد في الوقاية من الأمراض والحفاظ على صحتك لفترة أطول.

يقول برووك جاكوب، اختصاصي تغذية: "تم ربط الأنظمة الغذائية النباتية بالحد من مخاطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية المزمنة المرتبطة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 وأنواع معينة من السرطان والبدانة".

ونقل موقع livescience عن جاكوب قوله: "نظرا لارتباطاته المحتملة بالوقاية من الأمراض فليس من المستغرب أن يعيش النباتيون لفترة أطول، لأن اتباع نظام غذائي نباتي يرتبط بتقليل حدوث الأمراض المزمنة".

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستنتاج أن النباتيين يعيشون لفترة أطول من غير النباتيين.

ووجدت دراسة نشرتها مجلة "جاما" للطب الباطني أن النباتيين لديهم خطر أقل بنسبة 9% للوفاة مقارنة بآكلي اللحوم، بينما تشير دراسة أخرى من المصدر نفسه إلى 12%

ومع ذلك، وجدت دراسة من المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنه على الرغم من أن النظام النباتي يمكن أن يخفض معدلات الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، إلا أنه لم يكن حاسماً فيما إذا كان هذا يترجم إلى تأثير على معدل الوفيات، وهذا لا يعني بالضرورة أنه مستحيل لكن لم يتم إثباته بعد بأدلة إضافية.

بينما يساعد اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام، هناك عادات أخرى موجودة بشكل أكبر في الأفراد المهتمين بالصحة، والتي قد تكون أكثر انتشاراً في المجتمع النباتي.

مثلاً يعد تناول الأطعمة الكاملة وممارسة الرياضة وشرب كمية كافية من الماء إلى جانب العادات الصحية المهمة الأخرى أمراً شائعاً بين النباتيين، خصوصاً أولئك الذين يركزون على الصحة باعتبارها الدافع الأساسي لنمط حياتهم القائم على النباتات.

أهم شيء يجب التركيز عليه عندما يتعلّق الأمر بالتغذية وطول العمر هو اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية، وهو أمر ممكن في نظام غذائي نباتي.

يقول جاكوب: "يتمثل الجزء الرئيسي من اللغز في جميع الأنظمة الغذائية في الالتزام بتنوع جيّد في الأطعمة التي تتناولها".

ويضيف: "بهذه الطريقة، تضمن حصولك على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية للمساعدة في تلبية احتياجاتك، ويساعدك اتباع نظام غذائي نباتي يوفر وفرة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات في الحفاظ على التغذية المثلى".

ويتابع: "من الحكمة أيضاً التفكير في إضافة المكملات الغذائية المناسبة إلى النظام الغذائي، والتأكد من تلبية احتياجاتك من الحديد والكالسيوم وفيتامين ب 12 وفيتامين د، اعتمادًا على الأطعمة التي تختار عدم تناولها".

مرة أخرى، من الصعب تحديد ما إذا كان النظام النباتي هو القاسم المشترك لطول العمر أم لا، خصوصاً لأن الدراسات تخضع لمتغيرات أخرى في حياة الإنسان، ومن المهم أيضاً ملاحظة أن هذا النهج يتطلب التزاماً بالنمط النباتي على المدى الطويل.

يوضح جاكوب: "تعتمد الفترة الزمنية التي يلتزم فيها الناس بالنظم الغذائية النباتية أو غيرها من الأنظمة الغذائية على الأهداف التي يضعونها وعلى استعدادهم لاحتضان التغيير".

ويضيف: "يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي مستداماً إذا كان الشخص مستعداً للتغيير، ويركز على أهدافه وينظر إلى نظامه الغذائي على أنه تغيير في نمط الحياة بدلاً من مجرد نظام غذائي".

في حين أن هناك بعض الأبحاث العلمية التي تشير إلى أن اتباع نظام نباتي وتناول كميات أقل من البروتين الحيواني يمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض، إلا أن الأدلة لا تزال غير متوفرة فيما يتعلق بالأرقام حول طول العمر على وجه الخصوص.

اقرأ أيضا