النجمة الخماسية وسر ارتباطها بالسحر والديانات الوضعية.. اعرف الحكاية

قصة النجمة الخماسية

الاثنين 03 أكتوبر 2022 | 12:34 مساءً
النجمة الخماسية
النجمة الخماسية
كتب : ياسمين أحمد

كثر اللغط حول معاني النجمة الخماسية التي استخدمت قديما بشكل رمزي في اليونان القديمة وبابل، وتستخدم اليوم كرمز للإيمان من قبل العديد من اتباع ديانة الويكا، وهي أشهر ديانة وثنية جديدة، تم إشهار الويكا في سنة 1954 على يد «جرلد غاردنر» وهي الآن موجودة في العديد من دول العالم.

مؤسس ديانة الويكا

 النجمة الخماسيةالنجمة الخماسية

ادعى جرلد غاردنر أن الويكا هي استمرار لديانة سحر التي استمرت بالسِر لمئات السنين، رجوعاً إلى الوثنية ما قبل المسيحية في أوروبا، لهذا فإن الويكا تسمى أحياناً بالديانة القديمة.

لا يمكن إثبات هذه الادعاءات بشكل موضوعي، ويظن المؤرخون أنه تم تجميع ديانة الويكا في فترة ما بعد العشرينات، ومنذ ذلك الحين تفرّعت الويكا عدّة تقاليد وتُوصف تلك التي حافظت على تعليمات غاردنر بالكامل بـالويكا الغاردنيرية.

ديانة الويكا وارتباطها بالنجمة الخماسية

النجمة الخماسيةالنجمة الخماسية

شهدت الويكا مع الوقت تحوّلاً أكبر نحو العلنية بعدما كانت شبه سرية، وبعض أسرار الويكا لا تزال سراً ولا يعرفها إلا من تم قبوله في صفوف الويكا، وتختلف المناهج بين تقليد ويكي وآخر.

النجمة الخماسية والسحر

النجمة الخماسيةالنجمة الخماسية

من ناحية أخرى النجمة الخماسية لها ارتباطات سحرية واليوم بات الكثير من الناس الذين يعتنقون الوثنية الحديثة والعقائد الوثنية يرتدون مجوهرات تحمل رمز النجمة الخماسية، وقد استخدم المسيحيون سابقًا النجم الخماسي لتمثيل جِراح المسيح الخمسة، والملفت للنظر تزيين النجمة الخماسية لأحد الجوامع الكبيرة بتونس.