زي النهاردة.. موسيماني يبدأ رحلة المجد مع الأهلي

زي النهاردة.. الاهلي يعلن تعيين موسيماني

السبت 01 أكتوبر 2022 | 11:28 صباحاً
موسيماني
موسيماني
كتب : رحاب دعبس

في مثل هذا اليوم الموافق الأول من أكتوبر، أعلن النادي الأهلي رسمياً عن تعيين الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني على رأس القيادة الفنية للفريق الأول لكرة القدم، ليبدأ مجده مع القلعة الحمراء وسط الأرقام القياسية وعودة البطولات الغائبة.

جاء ذلك بعدما وجه الأهلي الشكر إلى السويسري رينيه فايلر الذي قرر الرحيل عن القلعة الحمراء في ظل الظروف الأسرية التي منعته من الاستمرار في مصر خاصة أن تلك الفترة جاءت وسط انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19"، لتنتهي رحلة فايلر مع المارد الأحمر ويبدأ موسيماني في الظهور.

أول مدرب إفريقي للأهلي

بيتسو موسيمانيبيتسو موسيماني

كان بيتسو موسيماني هو أول مدرب إفريقي يتولى تدريب النادي الأهلي في التاريخ، حيث كان يتجه مسئولو القلعة الحمراء إلى تعيين المنتمين إلى مدارس أجنبية مثل الإنجليزية والهولندية والفرنسية والسويسرية، والألمانية والبرتغالية.

أرقام موسيماني مع الأهلي

- لعب الأهلي تحت قيادة موسيماني 102 مباراة.

- فاز الأهلي في 65 مباراة وتعادل في 26 لقاء وخسر 11 مواجهة.

- تمكن فريق الأهلي من تسجيل 194 هدفاً، بينما تلقت شباكه 79 هدفاً.

- حصل الأهلي تحت قيادة موسيماني على 5 بطولات وهي: "دوري أبطال أفريقيا مرتين، والسوبر الأفريقي مرتين، وكأس مصر مرة".

- حقق الميدالية البرونزية فى كأس العالم للأندية مرتين على التوالى 2020 و2021.

الأميرة السمراء تعود للاهلي بعد غياب 7 سنوات

بعد غياب 7 سنوات عادت بطولة دوري أبطال إفريقيا من جديد إلى دولاب بطولات النادي الأهلي، وذلك تحت قيادة المدرب الجنوب إفريقي وعلى حساب الغريم التقليدي الزمالك.

تمكن الأهلي من الوصول إلى المباراة في البطولة الافريقية نسخة 2020 ليصطدم بغريمه الزمالك وعلى ملعب استاد القاهرة الدولي في ليلة السابع والعشرين من نوفمبر.

نهائي القرننهائي القرن

وفاز الأهلي في هذه المباراة بثنائية مقابل هدف في لقاء عُرف بـ "نهائي القرن" ليحقق اللقب الغالي على حساب منافس عنيد وديربي هو الأقوى بالوطن العربي وعقب غياب 7 سنوات منذ تحقيق البطولة في 2013.

الأهلي ينهي علاقته بموسيماني

وجه النادي الأهلي الشكر إلى الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني في يونيو من هذا العام، وذلك بعدما خسر نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا لحساب الوداد المغربي، حيث سقط بثنائية نظيفة في اللقاء الذي أقيم على مركب محمد الخامس.

كما خسر أيضاً لقب الدوري المصري الممتاز الموسم الماضي لصالح الزمالك، ليقرر المدرب الرحيل ويفسخ عقده بالتراضي بين الطرفين.

اقرأ أيضا