طريقة عمل الفواكه المجففة والحفاظ على قيمتها الغذائية وطعمها اللذيذ

طرق تجفيف الفواكة لعدة أعوام

الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 09:54 مساءً
طريقة الزبيب
طريقة الزبيب
كتب : فاطمةأبو حسن

كثير من النساء تعشق الفواكه المجففة ولغلاء سعرها تعالى أقولك أزاي تعمليها في البيت وبتكلفة بسيطة عن طريق استخراج غالبية المحتوى المائي من الفاكهة مع المحافظة قدر الإمكان على قيمتها الغذائية وطعمها اللذيذ.

 بحيث تتقلص الثمرة بعد هذه العملية وتصبح أكثر غنىً بالطاقة.ومن أهم هذه الفاكهة العنب الذي  يجفف ليستعمل من ضمن ياميش رمضان ليصبح زبيب.

 ويُعتبر الزبيب من أكثر أنواع الفاكهة المجففة شيوعاً، يليه التمر، والخوخ، والتين، والمشمش. ويمكن الحفاظ على الفواكه المجففة لفترة أطول بكثير من الفواكه الطازجة. بحيث تكون وجبة خفيفة في متناول اليد دائماً. 

طرق تجفيف الفواكه

 يُعتبر التجفيف من أقدم الطرق المتبعة للمحافظة على الفواكه فترة طويلة، وقد كان الاعتماد على أشعة الشمس لإطالة عمر الفاكهة، ولكنّ ذلك يعتمد على حالة الطقس والتغيّرات المناخية. بواسطة الطاقة الشمسية من ثلاثة إلى خمسة أيام متتالية على درجة حرارة 35 درجة مئوية فأكثر، كما أنهّا تحتاج إلى رطوبة منخفضة، وهذه الظروف لا تتوافر إلا في مناطق محددة .

طرق التحقيق الأولية

توضع شراح الفواكه على رفوف نظيفة بعد غسلها وتقشيرها وتقطيعها.

 ثم يتم تغطيتها بواسطة الشاش. توضع مروحة صغيرة إن أمكن بالقرب من رفوف التجفيف؛ لتعزيز دوران الهواء. 

تقلّب الفواكه يومياً حتى تفقد معظم رطوبتها. تُغطّى الفواكه ليلاً أو يتم إدخالها إلى المنزل؛ وذلك حتى لا تتسرب الرطوبة إليها من جديد أثناء الليل. 

التجفيف باستخدام الفرن يمكن تجفيف الفواكه باستخدام فرن المطبخ العادي، ولكن هذه الطريقة قد تكون مكلفة؛ بحيث يحتاج التجفيف باستخدام الفرن إلى وقت طويل يمتد لعدة ساعات.

 كما أنّ الفواكه المجففة الناتجة عن هذه الطريقة تكون أكثر قتامة باللون، وأكثر هشاشة من تلك الناتجة عن الطرق الأخرى، إلا أنها تعتبر وسيلة جيدة لمن يمارس التجفيف للمرة الأولى وذلك لعدم احتياجها الكثير من المعدات، ولسهولة تطبيقها.

 ويمكن التجفيف باستخدام هذه الطريقة باتّباع الخطوات الآتية:

 تُوضع شرائح الفاكهة على رف الفرن أو على الأوراق الخاصة بصنع الكعك على درجة حرارة 60 مئوية. يترك الفرن مفتوحاً بمقدار 5-8سم، وتوضع أمامه مروحة صغيرة لتحريك الهواء في الداخل، وتقلّب الفواكه كل بضع ساعات؛ حتى تجف بالتساوي. 

ملاحظة: لا ينصح باستخدام هذه الطريقة في حال عدم تواجد الشخص في المنزل طوال الوقت، كما لا ينصح باستخدامها في حال وجود أطفال. 

التجفيف بواسطة المجفف الكهربائي يمكن استخدام هذا النوع من التجفيف لإنتاج فاكهة مجففة بأعلى جودة ممكنة، وذلك بشراء المجفف الكهربائي الخاص بذلك، والذي يتوفر بأحجام ومستويات جودة مختلفة.

فوائد الفواكه المجففة 

إنّ إضافة الفواكه المجففة إلى النظام الغذائي تُعد فكرة جيدة لتعزيز المحتوى الغذائي في الطعام؛ وذلك لامتلاكها العديد من الخصائص الغذائية المهمة.

وتُعدّ مصدراً غنياً بالألياف، بحيث تعتبر الفواكه المجففة مركزة بالألياف الغذائية المفيدة لصحة الجسم.