لهذا السبب أمرنا النبي بقتل البرص .. إليك التفاصيل

سبب قتل البرص من الناحية الدينية

الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 11:39 صباحاً
البرص المصري
البرص المصري
كتب : ياسمين أحمد

تتنوع الزواحف فهي مختلفة الأشكال والألوان من أكثرها شهرة البرص أو كما يطلق عليه «أبو بريص» ويتواجد في بعض الأحيان بالبيوت، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتله، ويتساءل الكثيرين عن السبب نوضحه خلال التقرير التالي.

سبب الأمر بقتل البرص

البرص المصريالبرص المصري

عن أم شريك رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ ، وقال : " كان ينفخ على إبراهيم عليه السلام "، فكلما أرادوا إخماد النار كان البرص ينفخ على النار لإشعالها، فهو بذلك يعد مثل شجرة الغرقد التي ستحمي اليهود عن قيام الساعة.

الأمر بقتل البرص

البرص المصريالبرص المصري

وفي صحيح ابن حبان أن مولاة لفاكه ابن المغيرة دخلت على عائشة رضي الله عنها فرأت في بيتها رمحا موضوعة، فقالت : يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا ؟ قالت: نقتل به الأوزاغ ، فإن نبي الله أخبرنا أن إبراهيم لما ألقي في النار لم يكن في الأرض دابة إلا أطفأت عنه ، إلا الوزغ ، فإنه كان ينفخ عليه ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله.

وفي المسند وصحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :«من قتل وزغة في أول ضربة كتب له مئة حسنة، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة».