عالم أزهري: عرائس المولد بتدخل البهجة فى نفوس الأطفال وبتعرفهم بمناسبة مولد النبي

حكم الادعاء بأن حلوى المولد من الاصنام

الاثنين 26 سبتمبر 2022 | 03:09 مساءً
الشيخ علي المطيعي
الشيخ علي المطيعي
كتب : ياسمين أحمد

 أثيرت حالة من الجدل عل مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إثر انتشار صورة تابعة للتلفزيون الصيني تظهر مجموعة من العمال بحي باب البحر يصعنون حلاوة مولد النبي ونُشرت الصورة بعنوان «عمال مصريون يصنعون الأصنام ترحيبا بالمولد النبوي».

ادعاء حلوى المولد النبوي من الأصنام

الحلوىالحلوى

أثار المنشور حالة من اللغط على وغضب رواد السوشيال ميديا المصريين من عبارة «الأصنام»، ولقطع الشك باليقين حول حرمانية شراء حلوى المولد النبي سواء كانت في صورتها التقليدية أو على هيئة عرائس وأحصنة قال الشيخ «علي المطيعي» من علماء الأزهر الشريف في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم:« ما يقول هذا الكلام أناس بعيدين كل البعد عن العلم وعن الشرع، فمش كل كلام نسمعه من غير متخصصين نعمل عليه حكاية هؤلاء فقاعات بيطلعوا ساعة كل مولد نبوي يهرتلوا الهرتلة دي».

شيخ أزهري يرد على الشائعات

الشيخ علي المطيعيالشيخ علي المطيعي

وأضاف علي المطيعي:« يعني ايه اللي فيه الحلاوة صنم يقصدوا العروسة والحصان اللعب اللي بنجبها للاولاد، دي لعب اطفال بتخلي الاطفال سعداء وبتعرفهم ان دي مناسبة مولد سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، و لعب الاطفال مباحة شرعا».

الاحتفال بالمولد النبوي من الأمور المستحبة

وقال المطيعي أنه في كتاب البخاري يوجد كتاب اسمه عرائس البنات وتابع:« لو هما جهلة يروحوا يتعلموا انما يستحب الاحتفال بمولد سيدنا رسول الله، وان ندخل السرور على اولادنا وعلى بيوتنا ونسائنا وعلى انفسهم ربنا بيقول " قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون"، فلو مش هنفرح بالمولد النبوي خير البرية هنفرح بمين».

حلوى مولد النبيحلوى مولد النبي

وفيما يتعلق بالشائعات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، رد قائلا أن هذا كلام لا يعتد به ولا يستمع إليه فلا يوجد دليل شرعي ينص على أن حلاوة المولد النبوي بجميع أشكالها محرمة، والاحتفال به من الأمور المستحبة.