ما كمية الخضار والفواكه التي يحتاجها الجسم يوميا ؟

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 | 06:04 مساءً
خضروات وفواكه
خضروات وفواكه
كتب : آية سمير

يحتاج الإنسان للغذاء لكي ينمو، ويستمر في الحياة، ويجب أن يكون الغذاء المتناول متوازناً بحيث يحتوي على المجموعات الغذائية الستة التي يجب أن تتكون منها الوجبات، التي يتناولها الإنسان على مدار اليوم. الخضروات والفواكه من الأغذية الضرورية لصحة الإنسان، إذ تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحته، ونموه ، ولكن، للحصول على الفوائد الصحية التي تحويها تلك الأغذية، ينبغي تناول حصص معينة منها على مدار اليوم، فكم تبلغ؟

الكمية المناسبة من الخضروات يوميًا باختلاف المراحل العمرية

تختلف احتياجات الجسم من العناصر الغذائية التي تحويها الخضروات تبعًا للمرحلة العمرية للشخص، كما يلي:

1- الأطفال الرضع

يكون معظم الأطفال مستعدين لبدء تناول الأطعمة الصلبة عندما يبلغون من العمر أربعة إلى ستة أشهر، وتعتبر الخضروات المهروسة مثل البازلاء والجزر والقرع من أفضل ما يمكن أن يقدم لهم.

وينصح بالبدء ببضعة ملاعق صغيرة في المرة الواحدة، وتكرار الأمر عدة مرات في اليوم، وفي النهاية يكون قد تناول ما يقرب من نصف كوب.

2- الأطفال من 2 إلى 3 سنوات

يحتاج الأطفال الصغار في تلك المرحلة إلى تناول كوب واحد من الخضروات يوميًا، ولا يجب تناوله في مرة وجبة واحدة، بل على مدار اليوم، مع الحذر من احتمالية اختناق الأطفال بالخضروات النيئة، لذا يجب التأكد من تقديمها بشكل آمن.

ويجب التنويع في الخضروات المقدمة للطفل على مدار اليوم، بمعنى تقديم نوع معين على الإفطار، وغيره على الغذاء، وآخر على العشاء، بما يعادل كوبًا واحدًا في نهاية اليوم.

3- الأطفال من 4 إلى 8 سنوات

يحتاج الأطفال خلال تلك المرحلة من كوب إلى كوب ونصف من الخضروات يوميًا، مع مراعاة أن يكون ذلك مزيجًا من الخضار النيئة والمطبوخة.

ويراعى أن الأطفال في سن الرابعة ما زالوا معرضين لخطر الاختناق بالخضروات النيئة، لذا يجب تقطيعها إلى قطع صغيرة جدا، وتعتبر الخضروات المطبوخة على البخار أكثر صحة من المقلية.

4- المراهقين من 9 إلى 13 عامًا

تبدأ احتياجات الجسم الغذائية بمجرد بلوغ سن المراهقة في التباين قليلاً بناءً على الجنس، فالكمية اليومية الموصى بها من الخضروات للفتيات في هذه المرحلة هي كوبان على الأقل، أما الأولاد، فتبلغ الكمية الموصى بها كوبين ونصف على الأقل.

5- اليافعون من سن 19 إلى 50 عامًا

يحتاج الأشخاص خلال تلك المرحلة ما يصل إلى 3 أكواب من الخضار يوميًا للرجال، وكوبين ونصف للنساء على الأقل، مع مراعاة تناول المزيد من الخضروات لأولئك الذين يمارسون الرياضة لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا.

6- كبار السن من 51 عاما وأكثر

نظرًا لأن التمثيل الغذائي في الجسم يميل إلى التباطؤ مع تقدم العمر، ينصح للأشخاص في تلك المرحلة بخفض السعرات الحرارية بشكل عام لمنع زيادة الوزن، وتنطبق هذه القاعدة على السعرات الحرارية من الخضار أيضا.

ويجب على النساء في تلك المرحلة إعادة تناول كوبين من الخضروات يوميا، في حين ينصح للرجال من نفس العمر بحوالي كوبين ونصف.