موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات 2023 وحقيقة منع الاختلاط

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 | 02:00 مساءً
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
كتب : إيمان علي

موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات 2023 من أكثر الكلمات البحثية التي تتصدر قوائم البحث في مصر خلال الفترة الماضية، حيث يهتم الكثيرون لمعرفة موعد بداية العام الدراسي الجديد لترتيب الاستعدادات النهائية قبل عودة الطلاب إلى مقاعد الدراسة.

وتسعد الجامعات الحكومية والخاصة لاستقبال دفعات جديدة من الطلبة، تتجاوز أعدادهم آلاف، في العام الدراسي الجديد، وذلك مع قرب الانتهاء من عمليات تنسيق القبول وتقديم الأوراق التي قد تجري بطريقة إلكترونية قبيل تسليم الملفات التي ستحتوي على المستندات المطلوبة.

موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات 2023

وفي وقت سابق، كانت وزارة التعليم العالي في مصر قد كشفت عن موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات 2023، بعد الموافقة على الخريطة الزمنية في العام الدراسي الجديد 2022-2023، والتي تبدأ السبت 1 من أكتوبر 2022، على أن تستمر الدراسة في الفصل الدراسي الأول لمدة حوالي 14 أسبوعًا تنتهي في 5 من يناير 2023.

وجاءت الخطة الزمنية للعام الدراسي، والتي اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات المصرية، والتي يشرف عليه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كالتالي:

- تستمر الدراسة في الجامعات المصرية في الفصل الدراسي الأول حتى يوم 5 يناير 2022 بما يعادل 14 أسبوعًا، حيث تبدأ الامتحانات في 9 يناير، وتنتهي في الأسبوع الأخير من نفس الشهر.

- ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 11 فبراير 2022، ويستمر حتى 1 يونيو 2023، بما يعادل 16 أسبوعًا، حيث تجرى الامتحانات وفقًا لما يتناسب مع طبيعة كل كلية داخل الجامعات المصرية المختلفة، حيث يخصص أيام للامتحانات الشفوية ضمن أيام الدراسة دون الخلل بها.

أقرأ أيضا

بقرار وزير التعليم.. الأوراق المطلوبة للإعفاء من المصروفات المدرسية

الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2023 المعتمدة من وزير التربية والتعليم

الفصل بين الجنسين

وخلال الفترة الماضية سرت أنباء قوية على مواقع التواصل الإجتماعي تفيد بقرار قادم بمنع الإختلاط بالجامعات والفصل بين الجنسين في مقاعد الدارسة.

ومن جانبها، أفادت مصادر أنه لا توجد عدة قرارات من هذا الشأن وما سيتمّ تداوله من أحاديث في هذا الموضوع غير حقيقي ولا توجد أي صحة لهم، وأكدت أنَّ الجامعات ستعمل بصورتها الطبيعية بدون أي مشكلات ولا توجد أي معلومات في ذلك، وأنَّ المجلس لم يقرر أو سيتخذ أي قرارات أو أي توجيهات بشأن منع الاختلاط بالجامعات العام الدراسي القادم، وأنَّ ما يُنشر بهذا الشأن غير صحيح.

موعد العام الدراسي الجديد

وعلى الجانب الآخر، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني موعد بدء العام الدراسي الجديد 2023، حيث تنطلق يوم السبت الموافق 1 أكتوبر المقبل، وذلك في إطار خطة الدولة لتوحيد موعد بدء الدراسة بالمدارس والجامعات والتعليم الأزهري بدلًا من تباين المواعيد التي كانت متبعة في الأعوام السابقة، وتم ذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة بالعملية التعليمية.

وأوضحت الوزارة أن الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد 2023، سيكون مدة الدراسة فيها 194 يومًا، لافتة إلى أن الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد سيبدأ يوم السبت الموافق 1 أكتوبر، والفصل الدراسي الثاني سيبدأ يوم السبت 11 فبراير المقبل. 

اقرأ أيضا