طبيب يوضح سر انتشار ظاهرة الضغط المنخفض عند الفتيات

اسباب الضغط المنخفض عند الفتيات

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 | 11:33 صباحاً
أسباب انخفاض الضغط
أسباب انخفاض الضغط
كتب : ياسمين أحمد

تعاني فئة كبيرة من الفتيات والسيدات من الضغط المنخفض، ويرجعه البعض لسوء التغذية والحالة النفسية، إلا أن عميد معهد القلب السابق الدكتور جمال شعبان ينفي ذلك، لأن ظاهرة الضغط المنخفض أمر في غاية الخطورة.

انتشار ظاهرة الضغط المنخفض

الضغط المنخفضالضغط المنخفض

 قال جمال شعبان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:«الضغط المنخفض عند البنات والستات مرض حقيقي ومش حالة نفسية ولا دلع ولا ادعاء، فالعصب الحائر وباء العصر، كتير من الستات و البنات من سن ١٧ سنة وطالع بيشتكوا انهم حاسين بهبوط و بينهجوا ومش قادرين يقوموا من مكانهم».

أسباب انخفاض الضغط

أسباب انخفاض الضغطأسباب انخفاض الضغط

ويؤكد عند قياس الضغط ستجده منخفض 90/60 إلى 110/70، والنبض من 90 إلى 100 أو 105 والسبب في ذلك لا علاقة له بالنفسية ويتابع استشاري القلب:«هيكون من سبب إنها مشيت في الشمس حتى لو 5 دقايق بس، أو مش قادرة تتحمل الحر الشديد، أو وقفت في المطبخ تحضر الغدا فحست بهبوط جامد».

الفتيات والسيدات أكثر من يعانوا منه

ينتاب الضغط المنخفض الفئة الأكبر من السيدات بسبب اعتلال في وظيفة العصب الحاير والسمبثاوي المسؤول عن الحفاظ على ضغط الدم في معدله الطبيعي، ولتفادي الوصول لهذه المرحلة، يجب اتباع مجموعة من النصائح كعدم الوقوف لساعات طويلة في المطبخ، وتجنب المشي في ساعات الذروة، والحرص على تناول وجبة الإفطار.

نصائح لمرضى الضغط المنخفض

شرب العصائرشرب العصائر

ويتابع شعبان:« لازم تكون شنطتها مليانة عصير ومياه، ولو حصلت المشكلة دي وهي في الشارع تشرب علبة عصير كبيرة وتاكل حاجة مالحة بسرعة وتقعد في مكان ظل لحد ما تفوق، لأنها فعلا تعبانة مش بتدلع». 

اقرأ أيضا