حقيقة تأجيل الدراسة بسبب ظهور أول إصابة بجدري القرود في مصر

السبت 10 سبتمبر 2022 | 02:43 مساءً
جدري القرود
جدري القرود
كتب : إيمان علي

يتساءل الكثير من مستخدمي الانترنت حاليًا عن حقيقة تأجيل الدراسة بسبب ظهور أول إصابة بجدري القرود في مصر، فبعد الإعلام رسميًا عن وصول الفيروس إلى مصر وتسجيل أول حالة إصابة به، زادت الأخبار التي انتشرت عن احتمالات تأجيل الدراسة، والمقرر لها أول شهر أكتوبر المقبل.

وفي الأيام الماضية، حذّرت منظمة الصحة العالمية من تفشي جدري القرود يشكل تهديدا صحيا يثير قلقا بالغا، وهو عبارة عن عدوى فيروسية خفيفة عادة، وتشمل أعراضه الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية.

وصول جدري القرود إلى مصر

وقبل أيام قليلة، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن اكتشاف أول حالة إيجابية لمواطن مصري مصاب بفيروس جدري القرود، وذلك خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة.

وأوضحت الوزارة أنه تم عزل المريض في أحد المستشفيات المخصصة للعزل.

وأوضحت الصحة أن المريض يبلغ من العمر 42 عامًا، وهو من الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوروبية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه، وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

أقرأ أيضا

ينتقل باللمس.. تفاصيل الحالة الصحية لأول مصرى مصاب بجدرى القرود

خبيرة تغذية تقدم روشتة تقوية المناعة ضد جدري القرود

حقيقة تأجيل الدراسة بسبب ظهور أول إصابة بجدري القرود في مصر

وبمجرد الإعلان عن ظهور أول حالة إصابة بجدي القرود، سادت حالة من الفزع وبخاصة بين أولياء الأمور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وانتشرت بقوة أنباء تفيد بتأجيل الدراسة بسبب ظهور أول إصابة بجدري القرود في مصر، وهو ما استدعى وجود رد رسمي من وزارة التربية والتعليم لكشف الحقيقة.

من جانبها .. نفت وزارة التربية والتعليم صدور أي قرار رسمي بـ تأجيل الدراسة في المدارس أو تحويل الدراسة لـ اونلاين بعد اكتشاف أول إصابة بـ جدري القرود في مصر، وأكد مصدر مسئول أن قرار تأجيل الدراسة في المدارس أو إقرار الدراسة عن بٌعد، لن يكون قرار وزارة التربية والتعليم مثلما يعتقد البعض، وإنما سيكون صادرًا عن لجنة إدارة الازمات بمجلس الوزراء في حالة وجود ظروف تستدعي ذلك .

وأوضح المصدر في تصريحات صحفية: أنه على جميع أولياء الأمور والطلاب عدم الانسياق وراء اي اخبار تتحدث عن تأجيل الدراسة في المدارس، لافتًا إلى على أنه لابد من الالتزام فقط بما يتم إعلانه رسميا في البيانات الرسمية الصادرة عن مجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم بهذا الشأن.

موعد العام الدراسي الجديد 2023

وفي وقت سابقـ أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن السنة الدراسية الجديدة سوف تبدأ في الأول من أكتوبر 2023، لطلاب المدارس الحكومية الرسمية والخاصة للغات.

وأوضح الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعلينم أن بداية العام الدراسي الجديد 2023 قد تأجل إلى أول أكتور بعد أن كان في 24 سبتمبر المُقبل، مراعاة لظروف الأسر المصرية، حيث قال الوزير في تصريحات له التعليم العالي هيبدأ 1 أكتوبر، وحفاظا على الأسرة المصرية لو طالعة في مصيف ولا أي حاجة، قررنا إن الموعد يبقى أول أكتوبر عشان منعملش تشتيت، وتم التنسيق مع الأزهر أيضًا". 

اقرأ أيضا