ينتقل باللمس.. تفاصيل الحالة الصحية لأول مصرى مصاب بجدرى القرود

الخميس 08 سبتمبر 2022 | 01:56 مساءً
جدري القرود
جدري القرود
كتب : إيمان علي

تفاصيل الحالة الصحية لأول مصرى مصاب بجدرى القرود أصبحت من أكثر الأمور التي تشغل بال المصريين في الساعات الأخيرة، بعدما أعلنت وزارة الصحة رسميًا عن وصول جدري القرود إلى مصر بعدما أثار ذعرًا حول العالم خلال الشهور الأخيرة الماضية.

جدري القرود هو عدوى فيروسية خفيفة عادة، وتشمل أعراضه الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية.

وأخيرا، قالت منظمة الصحة العالمية إن تفشي جدري القرود يشكل تهديدا صحيا يثير قلقا بالغا، لكنه لا يشكل في الوقت الراهن حالة طوارئ صحية عالمية.

ظهور جدرى القرود في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه في إطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي، فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة، وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

وأوضحت الوزارة أن المريض يبلغ من العمر 42 عامًا، وهو من الحاصلين على الإقامة بإحدى الدول الأوروبية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

أقرأ أيضا

بعد ظهور الحالة الأولى لجدري القرود.. توضيح هام من وزارة الصحة .. فيديو

إجراءات تحميك من الإصابة بجدري القرود.. تعرف عليها

تفاصيل الحالة الصحية لأول مصرى مصاب بجدرى القرود

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه في اطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

ومن جانبه، كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، تفاصيل تسجيل أول إصابة بـ جدري القرود في مصر.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «الإصابة لأحد المواطنين المصريين الذين يحملون إقامة بدولة أوروبية، حالته مستقرة بعد عزله في أحد المستشفيات، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والترصد وفقا لتعليمات الصحة العالمية»، مضيفا: «بمجرد ما ظهرت أول حالة تم الإعلان عنها بوضوح وشفافية».

وتابع: «جدري القرود ينتقل بالاختلاط اللصيق، ولابد من الملامسة، ويصبح معديًا بعد مرحلة ظهور البثور والطفح الجلدي، المرض ليس مثل كورونا عشان الناس ميبقاش عندها قلق»، مردفا: «51 ألفًا و163 إصابة سجلت حول العالم، لكن معدلات الإصابة بالشرق الأوسط قليلة جدا، الإمارات سجلت 16 حالة، السعودية 8 إصابات، المغرب 3، والسودان سجلت حالتين، وهذا بسبب العادات السلوكية الحميدة بمنطقة الشرق الأوسط».

وأضاف: «تم اكتشاف إصابة الحالة بـ جدري القرود عبر الترصد، وهناك إجراءات وقائية للملاصقين للمريض أو المتعاملين معه، في حالة كورونا المصاب يعدي 12 حالة، بينما في جدري القرود المصاب يعدي مصابًا واحدًا حالة الاختلاط به بشكل مباشر»، كما طمأن المواطنين: «بنقول الناس تبقى مطمئنة لقوة النظام الصحي والرصد في التعامل مع أية حالات وبائية».

انتشار جدري القرود

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بمرض جدري القردة بلغ أكثر من 50 ألف إصابة في أنحاء العالم في ظل التفشي العالمي خلال العام الجاري.

وأظهرت أرقام منظمة الصحة العالمية أن 50496 إصابة و16 وفاة تم إبلاغها لوكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة، التي أعلنت في يوليو، حالة طوارئ صحية عالمية.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن الانخفاض في الإصابات الجديدة يثبت أن تفشي المرض يمكن أن يتوقف.

تم الإبلاغ عن زيادة في حالات عدوى بجدري القرود منذ أوائل مايو، خارج البلدان الأفريقية حيث يتوطن المرض منذ فترة طويلة.

علاج جدري القرود

أعلنت الوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية الروسية، يوم الثلاثاء، أنها طورت لقاحًا ضد جدري القردة.

وقالت فيرونيكا سكفورتسوفا رئيسة الوكالة - في تصريح نقلته وكالة انترفاكي الروسية - إن اللقاح يخضع لتجارب قبل السريرية وقد أظهرت البيانات حتى الآن أن اللقاح آمن.

وأضافت سكفورتسوفا - خلال جلسة المنتدى الاقتصادي الشرقي اليوم - أن "لقاحًا حديثًا ضد جدري القردة تم تطويره الآن وهو يخضع بالفعل لتجارب ما قبل السريرية، ووفقًا للدراسات الأولية فإن اللقاح يمتلك مناعة عالية والأهم من ذلك أنه آمن ولا يسبب مثل هذه الآثار الجانبية المعقدة".

ويعد جدري القردة من الأمراض المعدية النادرة وهو أكثر شيوعًا في الأجزاء النائية من وسط وغرب إفريقيا. وتتمثل أعراضه في الغثيان والحمى والطفح الجلدي وحكة الجلد وآلام العضلات.

وفي 12 يوليو، أبلغت منظمة مراقبة حقوق المستهلك الروسية عن أول حالة إصابة بجدري القردة في روسيا قادمه من الخارج. 

اقرأ أيضا