ارتفاع أسعار النفط العالمية الخميس 8 سبتمبر

ارتفاع أسعار العقود الآجلة لخام برنت 91 سنتا

الخميس 08 سبتمبر 2022 | 12:41 مساءً
النفط
النفط
كتب : منار ناجي الجارحي

شهدت أسعار النفط في أسواق النفط العالمية اليوم الخميس 8 سبتمبر 2022، أرتفاعاً بما يقرب من دولار للبرميل، وذلك بعد انخفاضها دون مستويات دعم فني في الجلسة السابقة.

وركزت المواجهة في مجال الطاقة بين الدول الأوروبية وروسيا اهتمام المستثمرين على التوقعات بشأن مدى شح إمدادات الوقود، تبعا لما ذكرت وكالة رويترز.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 91 سنتا أو ما يعادل 1 % إلى 88.91 دولار للبرميل، بعد أن أغلقت عند أدنى مستوى منذ أوائل فبراير في الجلسة السابقة، وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 95 سنتا أو 1.2 % إلى 82.89 دولار للبرميل.

وتلقت الأسعار دعم من تهديد الرئيس الروسي "بوتين" بوقف صادرات البلاد من النفط والغاز إذا فرض المشترون الأوروبيون سقفا للأسعار.

وضمن اقتراحات الاتحاد الأوروبي وضع حد أقصى لسعر الغاز الروسي بعد ذلك بساعات فقط، مما يزيد احتمالات تقنين الإمدادات في بعض أغنى دول العالم هذا الشتاء إذا نفذت موسكو تهديدها.

 وأوقفت شركة جازبروم الروسية بالفعل التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، مما أدى إلى قطع جزء كبير من الإمدادات إلى أوروبا.

وقال محللون من هايتونج فيوتشرز في مذكرة إن اتجاه أسعار النفط يتشكل من خلال قوى خارجية مختلفة مثل معركة الطاقة بين الدول الغربية وروسيا.

وأشاروا إلى أن التأثير المحتمل لأي اتفاق أو إعادة العمل باتفاق بين الغرب وإيران بشأن برنامج طهران النووي سيكون مهما أيضا، وسيؤدي الاتفاق إلى رفع عقوبات عن صادرات النفط الإيرانية. 

اقرأ أيضا