4 أيام عطلة رسمية.. موعد إجازة اليوم الوطني في السعودية

الاربعاء 07 سبتمبر 2022 | 01:37 مساءً
اليوم الوطني السعودي
اليوم الوطني السعودي
كتب : إيمان علي

موعد إجازة اليوم الوطني في السعودية من أكثر الأمور التي يبحث عنها المواطنون في المملكة خلال الساعات الأيام الماضية، وبخاصة أن هذا اليوم من أهم الأيام الوطنية التي يحتفل بها أهالي السعودية، وتهم العديد من القطاعات من مدارس ومؤسسات حكومية.

ويعتبر اليوم الوطني السعودي من الأعياد الوطنية الهامة في السعودية، والتي يستعد المواطنين للاحتفال به وسط تحضيرات ضخمة، للمكانة الوطنية التي ينالها هذا اليوم، يوم اتحدت فيه المملكة وأصبحت تحت ظل حاكم واحد، ليحتفل السعوديين والمقيمين في شهر سبتمبر من كل عام وسط احتفالات وفعاليات قوية.

موعد إجازة اليوم الوطني في السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية موعد إجازة اليوم الوطني السعودي في كل من القطاع الخاص والعام في المملكة، حيث أنه من المقرر أن يوم 23 سبتمبر من كل عام، يوم إجازة اليوم الوطني ولكن يتم تقديم اليوم أو تأخيره إذا صادف أنه يوم عطلة رسمية.

وبالتالي فإن إجازة اليوم الوطني لهذا العام ستبدأ من يوم الأربعاء الموافق 21 سبتمبر وتستمر حتى يوم الخميس، وبما أن يومي الجمعة والسبت عطلة رسمية، ستستغرق الإجازة 4 أيام، ومن بعدها يعود الطلاب والموظفين إلى أعمالهم في يوم الأحد الموافق 25 سبتمبر 2022، ليمارسوا مهنهم، ولكن بالنسبة إلى قطاع البنوك فالإجازة تبدأ من يوم الجمعة الموافق 23 سبتمبر وتنتهي في يوم الأحد، أي أنها 3 أيام فقط.

أقرأ أيضا

إليك رابط نتائج قبول كلية الملك خالد العسكرية الثانوية 1444

موعد إجازة اليوم الوطني السعودي

موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2022

وتحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام، وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932م.

وفي 2005، أقر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اعتبار اليوم الوطني إجازةً رسميّة ابتداءً من اليوم الوطني السعودي 75 الذي وافق ذلك العام. وبحسب اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية الخاصة بالإجازات، فالبند «ب» من المادة 127 ينص على ما يلي:عطلة اليوم الوطني: اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق (23) سبتمبر من السنة الميلادية، فإذا وافق اليوم الوطني يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله.»

وتنص المادة 128 من اللائحة على: إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية.»

في حالات عديدة تكون إجازة اليوم الوطني السعودي أكثر من يوم واحد وفي حال كان بينه وبين الإجازات الرسمية الأخرى يوم عمل واحد. 

اقرأ أيضا