رغم الجفاف الروسي.. تراجع أسعار الغاز في أوروبا

في ظل تحركات الحكومات الأوروبية

الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 | 09:06 مساءً
الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي
كتب : بلدنا اليوم

تراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في تعاملات اليوم الثلاثاء, بأوروبا في ظل تحركات الحكومات الأوروبية لحل أزمة الطاقة.

وقررت روسيا وقف ضخ الغاز عبر خط نورد ستريم 1 الرئيسي إلى أجل غير مسمى.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سعر العقود الآجلة الهولندية وهي العقود القياسية للسوق الأوروبية تراجعت بنسبة 13% بعد ارتفاعها أمس.

وأضافت أن قرار موسكو عدم استئناف ضخ الغاز الطبيعي عبر خط نورد ستريم 1 صباح السبت الماضي كما كان مقررا بعد توقف لمدة 3 أيام لإجراء عملية صيانة دورية، دفع الحكومات الأوروبية إلى وضع خطط للتدخل في سوق الطاقة بهدف الحد من ارتفاع الأسعار، في إطار مساعي الحكومات لتجنب حدوث انقطاع في إمدادات الكهرباء خلال فصل الشتاء وحماية الاقتصاد من الدخول في دائرة الركود.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إنه ليس من الممكن استئناف إمدادات الغاز الروسي عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" حتى إشعار آخر بسبب العقوبات المفروضة على روسيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن بيسكوف قوله أمام منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك :"لا نعرف كيف سيتم تنفيذ أعمال الإصلاح لأن العقوبات تمنع ذلك" .

وأشار إلى أن "المسؤولية عن الوضع تقع، مع الأسف، بالكامل على عاتق الدول الأوروبية والدول التي فرضت عقوبات" على روسيا.

وأعلنت روسيا يوم الجمعة الماضي أنها ستعلق شحنات الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب حتى إشعار آخر.

وأشارت غازبروم إلى مشاكل فنية تتعلق بالعقوبات الأوروبية بسبب التوقف.

وفي إيطاليا أظهرت وثيقة متداولة أصدرتها وزارة التحول البيئي أن البلاد تستهدف خفض استهلاك الغاز الطبيعي خلال فصل الشتاء عبر زيادة استخدام الفحم، وخفض درجة التدفئة في جميع الأنحاء، فضلا عن دفع المواطنين إلى تغيير عاداتهم، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم.

ومع تقدم التعاملات تراجع سعر الغاز الهولندي بنسبة 9 ر 8% إلى 224 يورو لكل ميجاوات/ساعة تسليم الشهر المقبل، بعد ارتفاع السعر أمس بنسبة 15% في تعاملات بورصة أمستردام. وفي لندن تراجع سعر الغاز البريطاني اليوم بنسبة 12%. وفي سوق الكهرباء تراجع سعر الكهرباء في ألمانيا تسليم العام المقبل بنسبة 11% إلى 505 يورو لكل ميجاوات/ساعة.

في الوقت نفسه، أعلنت غازبروم، عزمها التحول نحو تحصيل قيمة صادراتها من الغاز الطبيعي إلى الصين بالروبل الروسي واليوان الصيني بدلا من اليورو.

يأتي ذلك في إطار جهود الحكومة الروسية لوقف التعاملات التجارية التي تتم بعملات تعتبر دولها "غير صديقة" مثل الدولار الأمريكي واليورو.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان للشركة الروسية المملوكة للدولة القول إنها وقعت اتفاقا إضافيا إلى جانب العقد الحالي مع شركة تشاينا ناشونال بتروليوم كورب بشأن تحصيل قيمة مبيعات الغاز الطبيعي الروسي بالروبل واليوان.

وقال مصدر مطلع إن جازبروم ستحصل على نصف قيمة المبيعات بالروبل والنصف الآخر باليوان، على أن يبدأ تنفيذ الاتفاق فورا.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر قبل شهور مرسوما يلزم عملاء شركة جازبروم في أوروبا بسداد قيمة مشترياتهم من الغاز بالروبل وهو ما أدى إلى مشكلات مع العملاء ووقف ضخ الغاز الروسي إلى بعضهم.

يأتي ذلك على خلفية العقوبات الاقتصادية التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا في أواخر فبراير الماضي، وأدت إلى تجميد أصول روسية بأكثر من 300 مليار دولار.

اقرأ أيضا