الحق قدم بسرعة.. شروط الاستفادة من الدعم السكني

شروط الاستفادة من الدعم السكني

الثلاثاء 30 اغسطس 2022 | 07:35 مساءً
الدعم السكني
الدعم السكني
كتب : شروق صبري

شروط الاستفادة من الدعم السكني، من الموضوعات التي تهم مواطني المملكة العربية السعودية والتي تصدرت الترند مؤخرا للاستفادة من الدعم المقدم للمواطنين.

وخلال هذه الفترة يبحث العديد من المواطنين عن شروط الاستفادة من الدعم السكني، هي ما انطوى عليه الفصل الثاني من اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني في المملكة العربية السعودية، حيث نصت المادة الثانية من اللائحة على وجوب تحقق الشروط المنصوص عليها في هذا الفصل "الفصل الثاني"، وذلك لتقديم طلب للحصول على دعم سكني.

• شروط الاستفادة من الدعم السكني

أولاً: يشترط لصحة تقديم الطلب عن الأسرة، أن يقدمه:

1. الزوج: في حالة كون الأسرة، زوجاً وزوجة فقط، أو في حالة كان عندهم أولاد (ذكور غير متزوجين أقل من 25 سنة، أو إناث غير متزوجات).

2. الزوجة: في حالة كانت العائل في وجود الزوج، ونفس الحالة السابقة فيما يتعلق بالأولاد.

3. الأب: في حال عدم وجود زوجة، ووجود أولاد بنفس الشروط السابقة.

4. الأم: في حال كان الأب متوفي، ولديها أولاد بنفس الشروط، أو كانت مطلقة.

5. الإخوة مجتمعين: إذا كانت الأسرة اثنين، أو أكثر من الإخوة، وهم الذين توفي عنهم والديهم، وبنفس شروط الأعمار، والحالة الاجتماعية السابقة، أو كانت أمهم غير سعودية، وهي العائل الوحيد لهم، وكان الأب متوفي.

6. الابن: إذا كانت الأسرة ابنا (لم يتجاوز 25 سنة). والأم غير سعودية، وكانت هي العائل الوحيد لابنها، أو كان الأب متوفي.

7. الابنة: إذا كانت الأسرة ابنة غير متزوجة، والأم غير سعودية، وهي العائل الوحيد لابنتها، أو كان الأب متوفي.

ثانياً: لا يجوز للأب، أو الزوج، تقديم طلب دعم سكني عن أفراد أسرته، إذا كان للزوجة، أو الأم، أو الإخوة مجتمعين، أو الابن أو الابنة الحق في التقدم عن ذات الأسرة بموجب الفقرات السابقة الخاصة بهم.

ثالثاً: يجب على المتقدم، إدراج جميع أفراد أسرته، في الطلب المقدم.

رابعاً: يعد في حكم الأسرة، كل من الفئات الآتية، والذين لم تشملهم النقطة (أولاً) من النقاط التي ذكرناها، وفقاً للائحة، وهذه الفئات هي:

المطلقة التي مر على طلاقها سنتان، أو الأرملة أيا كان سنها، ومن تجاوز عمرها (25) عاما ولم تتزوج.

ابنة أو ابن توفي عنه أبويه، أو كان الأبوين مجهولين، ولم يتخطى 25 عاما.

من تجاوز 25 عاما وعنده مرض مزمن، أو كان معاقا من الدرجة الشديدة، متى كان مرضه أو إعاقته تجعله غير قادر على العمل. وفقا للتقارير الطبية التي تقدم من الجهات المختصة، وتقبلها الوزارة.

• شروط نصت عليها المادة الرابعة والخامسة

نصت المادة الرابعة على أنه يجب أن يكون المتقدم (سعودي الجنسية) وقت تقديم الطلب، وإلى حين تخصيص الدعم السكني له.

في حال كان المتقدم أم أو زوجة، يجب تقديم إقرار بأنها تعول ما لم تكن أرملة، أما في حال كان المتقدم لم يبلغ سنه 25 سنة. ففي هذه الحالة يقدم الطلب عنه وليه أو الوصي الشرعي نيابة عنه، كما في المادة (5).

ونصت المادة رقم (6) من اللائحة التنفيذية، على وجوب الإقامة في المملكة، وقت تقديم الطلب، وإلى حين تخصيص الدعم السكني، وبينت المادة الأحوال التي تكون فيها الأسرة مقيمة، كما يلي:

إذا لم تتجاوز مدة إقامة المتقدم عن الأسرة خارج المملكة سنة كاملة متصلة قبل تقديم طلب الدعم السكني. وذلك خلال الخمسة أعوام السابقة على تاريخ تقديم الطلب.

بالإضافة إلى ما سبق، وللتأكد من الشرط السابق، يجب ألا تتجاوز فترة الإقامة من تاريخ تقديم الطلب. إلى أن يحدث التقييم الذي تجريه الوزارة بشكل دوري للتحقق من استمرار الشرط السابق، سنة كاملة متصلة خارج المملكة.

• استثناء الحالات الآتية من الشرطين السابقين:

1. العمل لصالح جهة حكومية.

2. الدراسة أو التدريب.

3. العلاج، وغيرها من الأغراض التي تقبلها الوزارة، مع تقديم ما يثبت ذلك.

• الشروط الخاصة بالتملك

نصت المادة (7،8،9)، أن لا يكون المتقدم أو أحد من أفراد الأسرة مالكا لمسكن مناسب خلال السنة السابقة على تقديم الطلب ووقت التقديم، ما لم يكن المسكن قد فقد لظروف قهرية مثل السيول والحرائق.

وألا يكون المتقدم، أو أحد أفراد الأسرة سبق له الاستفادة من برنامج دعم سكني حكومي أو خاص لغرض التملك، أو كان أحد أفراد الأسرة، أو المتقدم له طلب قيد الدراسة والفحص، أو كان ينوي التنازل عن الاستفادة من الدعم بعد الحصول عليه وهو مستحق له، وذلك وفقا للصيغة التي ستقوم بكتابتها الوزارة بالتنسيق مع مقدم البرنامج، وذلك لضمان عدم التلاعب، والتجارة بالدعم.

نصت المادة رقم (9)، على أنه لا يجب أن يكون لدى الأسرة القدرة على تملك مسكن مناسب، وحد ذلك هو امتلاك 5 مليون ريال سعودي، ولا يحتسب من تلك الأصول التي تبلغ 5 مليون ريال سعودي، ما يلي:

السيارات للاستعمال الشخصي، بما لا يتجاوز 3 سيارات للأسرة.

الأرض السكنية التي تبلغ مساحتها ألف متر مربع أو أقل.

• شروط الاستفادة من الدعم المتعلقة بالإجراءات

نصت المادة (12)، على أن المتقدم يلتزم بتقديم موافقته على جميع الإقرارات، والتعهدات التي تطلبها الوزارة، من خلال البوابة الإلكترونية.

ونصت المادة (14)، على وجوب تحديث المتقدم لبياناته أولاً بأول على الحساب الإلكتروني الخاص به، خاصة تلك التي لها تأثير على الاستحقاق، وإلا للوزارة بعد ذلك اتخاذ التدابير اللازمة، حتى وإن حصل المتقدم على الدعم.

ونصت المادة رقم (10) على أن الوزارة هي التي تحدد المستندات اللازمة للبت فيما يلي:

الشروط الخاصة بالتملك، والعمر، والحالة الاجتماعية.

تطبيق المعايير الأولية عند إنشاء حساب إلكتروني، وكذلك معايير تخصيص الدعم من التعهدات، التي ستأخذها على المتقدم.

استيفاء سداد القسط المالي المطلوب، وتنسق الوزارة مع الجهات ذات الصلة للحصول على البيانات المطلوبة والتحقق منها.

وإليك اللائحة التنفيذية كاملة، في حال أردت الاطلاع على المزيد من المواد الخاصة بشروط الاستفادة من الدعم السكني.

اقرأ المزيد 

تعرف على شروط الاستفادة من الدعم السكني بالمملكة السعودية 

اقرأ أيضا