زيادة سنوية في المرتب.. بشرى للموظفين في قانون العمل الجديد 2022

الاثنين 29 اغسطس 2022 | 04:35 مساءً
قانون العمل
قانون العمل
كتب : إيمان علي

قانون العمل الجديد 2022 تربع خلال الساعات الماضية على قوائم الأكثر بحثًا في مصر، وبخاصة أنه يحمل العديد من المواد التي تنظم سوق العمل في مصر، وتقدم العديد من المميزات للموظفين، تتناسب مع الظروف المعيشية الحالية.

وقانون العمل الجديد من ضمن القوانين الهامة المنتظر أن يحسمها البرلمان المصري بدور انعقاده القادم المقرر بدؤه الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل، وذلك بعد موافقة الشيوخ النهائية برئاسة المستشار الجليل عبد الوهاب عبد الرازق، والذي تمت مناقشة القانون تحت قيادته بشكل مستفيض يضمن في النهاية خروجه بالشكل المطلوب بالنسبة للجهات الذى يسري عليها.

نصوص قانون العمل الجديد 2022

ويحمل قانون العمل الجديد 2022 في مواده العديد من المكتسبات للعمال، ويساعدهم في الحصول على حقوقهم التي توافق مع قوانين واتفاقيات العمل الدولية، في الوقت الذي يضمن كذلك مصلحة صاحب العمل وينظم العلاقة بين الجانبين في إطار مبدأ حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية معًا.

وعلى أحر من الجمر، ينتظر الجميع صدور قانون العمل الجديد 2022، وهو ما يظهر من زيادة عمليات البحث عنه خلال الفترة الماضية عبر محرك جوجل، لدرجة تصدّره قائمة التريند المصري.

أٌقرأ أيضا

بشرى للموظفين بشأن مكافأة نهاية الخدمة بالقانون الجديد.. تفاصيل

مفاجأة.. قانون يحدد مكافأة نهاية الخدمة للموظفين وسن التقاعد

مميزات قانون العمل الجديد 2022

أهم ميزة نص عليها قانون العمل الجديد 2022 هو وجود علاوة دورية للعمال، حيث نص قانون العمل الجديد، الذي وافق عليه مجلس الشيوخ على أن ترصف علاوة سنوية أو دورية للعمال لا تقل عن 3 % من أجر الاشتراك التأميني، وذلك على غرار قانون الخخدمة المدنية الذي أقر علاوة دورية للموظفين والعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

كما نص قانون العمل الجديد 2022 على إلغاء استمارة 6 والتي كانت تستخدم في التهديد بالفصل، مع تعويض للعامل بمعدل أجر شهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة، في حالة الفصل التعسفي، وبذلك يكون قد حفظ قانون العمل الجديد حقوق العمال.

من أبرز المشكلات التي كانت تواجه العمال بقانون العمل، هو الفصل التعسفي، حيث يقوم اصحاب العمل بتسريح العاملين دون أي حقوق محفوظة لهؤلاء العاملين، مما زاد من معدلات البطالة، وتسبب في ضلوع الدولة، وهو ما واجهه قانون العمل الجديد 2022.

وفي ظل نص قانون العمل الجديد 2022 على إنشاء المحاكم العمالية، فقد حظر القانون فصل العامل من جانب إدارة العمل، دون الرجوع للمحكمة العمالية.

قانون العمل الجديد للقطاع الخاص

وفي ظل معاناة العمال من أزمة التعيينات، وعدم وجود عقود دائمة لهم، فقد واجه قانون العمل الجديد 2022 هذهه الأزمة، إذ نص صراحة على أن تحويل العقد المؤقت إلى دائم بعد 4 سنوات تلقائيًا.

أما فيما يخص المرأة في قانون العمل الجديد 2022، فقد منح القانون بشكل غير مسبوق المرأة مكتساب عديدة، وراعى ظروفها الصحية والاجتماعية، ومنها أنه نص بشكل مباشر على حظر فصل الموظفة أثناء الوضع ومنحها إجازة 3 شهوور مدفوعة الأجر، وهذا لم يكن ينص عليه قانون العمل الحالي المحدود له.

الاجازات في قانون العمل

ولأول مرة ينص في التشريعات المصرية، ينص قانون العمل الجديد على منح الآباء، إجازة أبوة بمدة يوم واحد، حال ولادة طفل للعامل، وهو ما لم تتضمنه تشريعات أخرى من قبل.

كما أخذت تشغيل الأطفال حيز كبير في قانون العمل الجديد 2022، والذي وضع ضوابط لعمل الأطفال، حيث نص على حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغهم 15 عامًا، إضافة إلى إمكانية تدريبهم من سن 14 عامًا، مع منحهم بطاقة تدل على ذلك.

وأيضا منع قانون العمل الجديد 2022، تشغيل الأطفال أكثر من 6 ساعات، على أن يتخللها مدة أو مدتين راحة، تبلغ ساعة، مع منع عمله لأكثر من 4 ساعات متصلة. 

اقرأ أيضا