مفاجأة.. قانون يحدد مكافأة نهاية الخدمة للموظفين وسن التقاعد

مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

السبت 27 اغسطس 2022 | 01:38 صباحاً
مشروع قانون العمل الجديد
مشروع قانون العمل الجديد
كتب : شروق صبري

«مكافأة نهاية الخدمة وتحديد سن التقاعد الرسمي»من الموضوعات التي تصدرت محرك البحث على محرك جوجل العالمي خلال الساعات القليلة الماضية، نظرا لأن الموضوع يهم قطاع عريض من الموظفين سواء في القطاع العام أو الخاص.

مشروع قانون العمل الجديد

ويمكن القول أن مشروع قانون العمل الجديد، من القوانين الهامة التي وافق عليها مجلس الشيوخ بعد إجراء جلسات مستفيضة بشأنه، أدت في النهاية لخروجه بالشكل المطلوب الذي ينتظره الملايين من موظفي القطاع الخاص.

ومن المتوقع أن يمر هذا القانون من بين يدي مجلس النواب لحسمه وخروجه إلى النور.

بنود قانون العمل الجديد

1. كشف قانون العمل الجديد المقدم من الحكومة طريقة تنظيم الإجراءات الخاصة بالتقاعد وتحديد السن، بالاضافة إلى صرف مكافأة لنهاية الخدمة التي تمثل نصف شهر عن كل سنة خلال الخمس سنوات الأولى من الخدمة.

2. على الجانب الآخر نص مشروع القانون على أنه لا يجوز تحديد سن للتقاعد تقل عن ستين سنة.

3. يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الستين، وذلك ما لم يكن العقد محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغه هذه السن، وفي هذه الحالة لا ينتهي العقد إلا بانقضاء مدته.

4. تطبق أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش، وبحق العامل في الاستمرار في العمل بعد بلوغه هذه السن، لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش، وذلك في ضوء ما نصت عليه المادة 148 من القانون.

5. المادة (149) أكدت استحقاق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين، مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة، وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة، والعجز، والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

6. تستحق هذه المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشر، وذلك للمتدرج، والعامل عند بلوغ هذه السن.

7. تحسب المكافأة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل، أو المتدرج حسب الأحوال.

8. تصرف المكافأة في حالة استحقاقها للوفاة وفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

اقرأ المزيد

بخطوتين فقط.. تحديث بيانات العاملين بالأزهر الشريف 2022 

اقرأ أيضا