لتخفيف الضغط على الطلاب.. تفاصيل تعديلات منهج رابعة ابتدائى

الاربعاء 24 اغسطس 2022 | 06:21 مساءً
الصف الرابع الابتدائي
الصف الرابع الابتدائي
كتب : إيمان علي

تهتم الكثير من الأسر المصرية في الفترة الحالية بمعرفة تفاصيل تعديلات منهج رابعة ابتدائى ، والذي أعلنت عنه وزارة التربية في التعليم في الأيام الأخيرة، حيث يسعى أولياء الأمور لمعرفة ما يطرأ على المناهج التي سيدرها أطفالهم في العام الدراسي الجديد.

وبعدما شهده العام الدراسي المنصرم من جدل واسع بين المعلمين وأولياء الأمور، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعديل منهج رابعة ابتدائى للعام الدراسي الجديد 2022/2023، حتى تتناسب مع الخطة الزمنية وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم وذلك بالتركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

تعديلات منهج رابعة ابتدائى

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يجري إجراء بعض التعديلات على مناهج الصف الرابع الإبتدائي للعام الدراسي الجديد 2022 - 2023 حتى تتناسب مع الخطة الزمنية، وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم، وذلك بالتركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وذكرت الوزارة - في بيان لها - أن ذلك يأتي في ضوء ما نتج عن تقويم تنفيذ منهج الصف الرابع للعام الدراسي الماضي، وفي ظل الحوارات المجتمعية التي دارت حول ذلك، فضلا عن الاستماع لآراء السادة المعلمين ولجنة التعليم بمجلسي النواب والشيوخ وأساتذة المناهج بكليات التربية.

أقرأ أيضا

أكبر من عقله.. برلماني يفجر مفاجأة بشأن تعديل منهج رابعة ابتدائي.. فيديو

أحمد موسى يكشف تفاصيل استجابة وزير التعليم لشكاوي المواطنين وتغيير بعض مناهج الصف الرابع الإبتدائي

تعديلات منهج الصف الرابع الابتدائي

علقت الدكتورة محبات أبو عميرة أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، على استجابة وزير التربية والتعليم لإجراء تعديلات على مناهج الصف الرابع الابتدائي، قائلة إن القرار جاء متأخرًا لكنه صائب.

وأضافت في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحمد لله القرار اتاخد علشان المنهج كان فوق المستوى العمري للطالب، إضافة إلى أن المدة الزمنية التي يتم تدريس المنهج فيها أقل من الدروس الموجودة فيه".

وطالبت أستاذ المناهج بضرورة أن تكون التعديلات الجديدة مناسبة لسن الطالب وتتفق مع البيئة المصرية المحيطة بالطلاب، مشيرة إلى أن المناهج الحالية تم وضعها بالتعاون مع أفراد باليونسكو ويجب مراجعتها.

وأوضحت أننا في حاجة إلى النظر للسلبيات وتعديلها والتخلص منها قبل انطلاق العام الدراسي في أول أكتوبر، وذلك بتعديل المناهج في كل المواد بما يحقق المعيار التربوي ويخفف عن الطالب.

تعديل مواد الصف الرابع الابتدائي

وعلى الجانب الآخر، فوجئ أولياء أمور تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مؤخرا بإحدى مؤسسات الكتب الخارجية الشهيرة تعلن على صفحاتها على فيس بوك تنبيها هاما نصه كشفت من خلاله عن التعديلات المرتقبة على مناهج رابعة ابتدائي.

وجاء في البيان :" وزارة التربية والتعليم خففت منهج الرياضيات للصف الرابع الابتدائي، وحذفت منه 12 درس وميزتهم في الكتاب المدرسي بعلامة اختياري".

ونشرت مؤسسة الكتب الخارجية الشهيرة صورا أكدت أنها من فهرس كتاب الوزارة طبعة 2023 موضحا به ظهور كلمة اختياري بجوار عدد من الدروس المقررة في مادة الرياضيات المقررة على الصف الرابع الابتدائي 2023.

تفاصيل تعديل منهج الصف الرابع

وفي السياق، قالت وزارة التربية والتعليم: “سيتم الإعلان عن تفاصيل التعديلات التي ستتم على مناهج الصف الرابع الابتدائي 2023 ، قبل بدء العام الدراسي الجديد”.

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن مناهج نظام التعليم الجديد لا يتم بناءها على كم معرفي ولكن على امتلاك مهارات حياتية ، والتقارير الدولية الرسمية من اليونسكو اليونيسيف قدمت نظامي تعليم مصر وفنلندا لكي تقتدي بهما دول العالم.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن نظام التعليم الجديد سيتم استكماله وستصل مناهجه الجديدة للصف الخامس الابتدائي ابتداءا من العام الدراسي القادم 2022 / 2023 

اقرأ أيضا