صادرات أوكرانيا الزراعية ترتفع إلى 4 ملايين طن

الاثنين 22 اغسطس 2022 | 07:17 مساءً
 ارتفاع صادرات أوكرانيا من الحبوب 37 بالمئة سنويا إلى 29 مليون طن
ارتفاع صادرات أوكرانيا من الحبوب 37 بالمئة سنويا إلى 29 مليون طن
كتب : فاطمةأبو حسن

قال دنيس مارتشوك، الذي يمثل مجلسه المنتجين الزراعيين، إن المزارعين الأوكرانيين سيظلون يواجهون نقصًا في التمويل، وإن ثلثهم لن يشاركوا في موسم الزراعة الشتوي لعام 2022 / 2023 في وقت لاحق من الشهر الجاري على الرغم من فرص التصدير الجديدة.

وهبطت الصادرات الزراعية الأوكرانية منذ بدء الحرب، وقيام روسيا بإغلاق موائنها على البحر الأسود الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار الأغذية العالمية وأثار مخاوف من أزمات غذائية في أفريقيا والشرق الأوسط.

"رازوني"  تستقر  اخيرا أول سفينة حبوب أوكرانية ترسو بميناء سوري

وفي نهاية يوليو/تموز تم رفع الحصار عن ثلاثة موانئ على البحر الأسود بموجب الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا.

وأشار انه رغم إعادة فتح الموانئ ظلت الصادرات الزراعية الأوكرانية أقل بكثير مما كانت عليه قبل الحرب عندما صدَرت أوكرانيا ما يصل إلى ستة ملايين طن من الحبوب شهريًا.

وارتفعت صادرات الحبوب لموسم 2021 / 2022 الذي انتهى يوم 30 يونيو/حزيران بنسبة 8.5% إلى 48.5 مليون طن بفضل شحنات قوية قبل بدء الحرب الروسية يوم 24 فبراير/شباط الماضي.

وأعلنت الحكومة إن أوكرانيا يمكن أن تحصد 50 مليون طن على الأقل من الحبوب هذا العام بالمقارنة بمحصول قياسي بلغ 86 مليون طن في عام 2021. ويرجع السبب في ذلك إلى التواجد الروسي في أجزاء من الأراضي الأوكرانية وانخفاض الإنتاج.

وفي تطور جديد نحو التخفيف من أزمة الغذاء العالمية، واصل اتفاق الحبوب الأوكرانية إنتاج ثماره، بشحن أكثر من 656 ألف طن من الحبوب.

وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، السبت 20 أغسطس/آب، شحن 656 ألفا و349 طنا من الحبوب الأوكرانية منذ مطلع الشهر بموجب اتفاق إسطنبول.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت الأحد 21 أغسطس/آب 2022، انطلاق أربع سفن محملة بالحبوب من موانئ أوكرانيا، في إطار اتفاق إسطنبول.

وأشارت الوزارة إلى أن سفينتين انطلقتا من ميناء "تشورنومورسك"، فيما تحركت سفينتان من ميناءي "أوديسا" و"يوزني".

و"كوماندر" أول سفينة أممية تنقل حبوب أوكرانيا للدول الفقيرة

كما أشارت إلى أنه سيتم تفتيش السفن القادمة من أوكرانيا، وخمس سفن مغادرة للشحن، من قبل الفريق المشترك بإسطنبول.

وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار،السبت، شحن 656 ألفا و349 طنا من الحبوب الأوكرانية منذ مطلع أغسطس/آب عبر 51 سفينة شحن غادرت موانئ أوكرانيا منذ مطلع أغسطس/آب الجاري.

وفي 22 يوليو/تموز الماضي، وقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" خلال اجتماع استضافته إسطنبول.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وتعاني الكثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

واعتمدت 36 دولة في العام 2021 من بين 55 دولة لديها أزمات غذائية على صادرات أوكرانيا وروسيا لأكثر من 10% من إجمالي وارداتها من القمح.

وحصلت بعض الدول على كامل وارداتها من القمح تقريبًا من أوكرانيا والاتحاد الروسي، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ‏(OCHA).