في ذكرى وفاة كمال الشناوي.. دنجوان السينما المصرية وتزوج من شقيقة فنانة شهيرة

ذكرى وفاة كمال الشناوي

الاثنين 22 اغسطس 2022 | 09:56 صباحاً
كمال الشناوي
كمال الشناوي
كتب : سعاد محمد

يصادف اليوم الإثنين 22 أغسطس، ذكرى رحيل الفنان كمال الشناوي،  والذي لقب بـ"دنجوان السينما"، نظرا لوسامته وخفة ظله، وترك لنا أعمال خالدة في تاريخ السينما المصرية.

ولد الفنان الراحل كمال الشناوي في 26 ديسمبر عام 1918، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2011، عن عمر يناهز الـ 92 عامًا.

بدأ كمال الشناوي مسيرته الفنية في عام 1948، حينما شارك في أول عمل سينمائي وهو فيلم بعنوان "غني حرب"، وفي نفس العام شارك في فيلم بعنوان "حمامة سلام"، وفيلم "عدالة السماء"، وفي عام 1965 قام بتجربة إخراج وبالفعل أخرج فيلم بعنوان "تنابلة السلطان"، وهذا هو الفيلم الوحيد الذي أخرجه.

وشارك كمال الشناوي في فيلم بعنوان "الرجل الآخر" تم طرحه في عام 1973، وحقق نجاحا كبيرا، ثم فيلم بعنوان "الوفاء العظيم" تم طرحه في عام 1974، بمشاركة الفنانة نجلاء فتحي ومحمود ياسين.

 تميز الغنام كمال الشناوي بحضوره الطاغي على الشاشة، فكان من أهم نجومها، فضلا عن علاقاته النسائية المتعددة، لكن كانت واحدة منهم هي الأكثر تأثيرا فى حياته، وهي الفنانة عفاف شاكر، شقيقة الفنانة شادية.

ففي عام 1947، شاركت عفاف شاكر النجم كمال الشناوي في بطولة فيلم "غني حرب"، وفي الكواليس نشأت علاقة حب بينهما، انتهت بالزواج الذي لم يستمر سوى 3 سنوات فقط.

كما تزوج الفنان كمال الشناوي من زوجته الفنانة ناهد شريف وظلوا معا لمدة 4 سنوات تقريبا، وكان يتحدث عنها دائما أنها كانت خفيفة الظل، مرحة، حنونة، وأثناء أزمة مرضها كان حريصا على أن يظل بجوارها.

عُرفت الفنانة هاجر حمدي باسم الراقصة المثقفة، وهذا ما لفت أنظار "الشناوي" لها، ونشأت بينهما قصة حب في كواليس فيلم "حمامة السلام"، انتهت بالزواج، وطلب منها "الشناوي اعتزال الفن، واستمر زواجهما عدة سنوات.

وتزوج الفنان كمال الشناوي أيضا من زيزي الدجوي، خالة الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب، وأنجب منها عمر وإيمان، أما الأخيرة فهي اللبنانية عفاف نصرى التي تزوج منها أيضا.

 رحل الفنان كمال الشناوي عن الحياة من فوق كرسي متحرك، بعد أن أقعدته الشيخوخة، ولفظ أنفاسه الأخيرة، بعد مشوار فني دام لمدة 62 عاما.